رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صور.. تمارين "اليوجا" لتجنب التهاب المفاصل

أسرة

الثلاثاء, 28 أبريل 2015 16:13
 صور.. تمارين اليوجا لتجنب التهاب المفاصل
القاهرة - بوابة الوفد - بوسي عبد الجواد:

يعد مرض "التهاب المفاصل" من أكثر الأمراض المنتشرة، ولا يقتصر على فئة كبار السن فحسب، بل يصيب أيضا المراهقين وصغار السن، وهو من الالتهابات المزمنة التي تصيب عددا كبيرا من الناس مما يعوقهم عن الحركة، وقد يكون التهابا في الركبتين أو مفاصل كف اليد، أو العمود الفقري.

وأشارت الدراسات والأبحاث إلى أهمية تمارين "اليوجا" في علاج التهاب المفاصل، لأنها تعد وسيلة آمنة وفعالة لزيادة نشاط الجسم، و خاصة تعزيز القوة والمرونة والتوازن.

كما أنه هناك بعض الأدلة على أن ممارسة اليوجا بانتظام يعد أمراً مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و أمراض القلب ، وآلام أسفل الظهر، والاكتئاب والتوتر، وتقلل من الآلام و مشاكل التنقل لدى المصابين بالتهاب مفاصل الركبة.

ويقدم موقع "Health line"مجموعة من تمارين اليوجا التي أثبتت فاعليتها على تحسين اللياقة البدنية، والعمل على تقوية عضلات الجسم..

    التمرين الأول

ويعد أحد التمارين الفعّالة للأشخاص الذين يعانون من التهابات مفاصل العمود الفقري، حيثُ تعمل على تهدئة الأعصاب، وتقوية فقرات العمود الفقري، والحدّ من آلام مفصل العمود الفقري والفخذين والركبتين والكاحلين.

كيفية تطبيق التمرين..

اجلس عن طريق عبور الساقين بحيث تنزلق كل قدم تحت الركبة المعاكسة، ثم ضع يديك حول ركبتيك، مع استقامة ظهرك جيدا، ثم ابدأ في أخذ نفس عميق.

   
2-  التمرين الثاني
إذا كنت تعاني من التهابات في مفصل معصم اليد، يمكنك استخدام هذه التمارين، لزيادة المرونة والحركة.

كيفية تطبيق التمرين..
وذلك عن طريق، الجلوس على الأرض،  ثم قم برفع ذراعيك على الجانب الخاص بك عن طريق استقامة راحة يدك بالضغط على الإبهام والأصابع،  ثم قم بتحويل راحة يدك للأعلى وأثناء القيام بذلك، قم باستنشاق نفس عميق، ثم قم بثني راحة يدك إلى الأسفل مع

أخذ الزفير.

    التمرين الثالث
    التهاب الكاحل من أكثر التهابات المفاصل شيوعا، وغالباً ما تنتج عنه آلام شديدة وتورم ، وهي تحدث نتيجة تلف في أنسجة القدم ربما تكون واجهتم التواء أو كسورا.

كيفية تطبيق التمرين..

لذا يمكن تطبيق هذا التمارين للتخلص من الآلام، من خلال ثني الكاحل عن طريق النوم على البطن مع امتداد الساق، ثم قم بوضع ذراعيك خلف ظهرك، ثم قم بتحويل قدمك اليمني نحو الركبة عن طريق الانحناء إلى الوراء، وأثناء فعل ذلك قم بأخذ نفس عميق، مع تكرار هذا التمرين على قدمك اليسري أيضاً.

    التمرين الرابع

يُصاب معظم الناس بالتواء الكاحل،  نتيجة التسلق على السلالم بسرعة ، وممارسة الرياضة بشكل مفرط، كما أن ممارسة كرة القدم يعرض الكاحل للالتواء، و يمكن أن يصل الأمر إلي تمزق في الأربطة مما ينتج عنه حدوث تورم وآلام شديدة، لكن أثبتت فاعلية  تمارين "اليوجا" على تقوية الكاحلين والعضلات المحيطة بها.

كيفية تطبيق التمرين..
ويمكنك ممارستها عن طريق الجلوس على الأرض، مع امتداد الساق، ثم قم بثي قدمك للخلف بواسطة يدك، مع اخذ نفس عميق، يكرر التمرين من 8 إلى 10 مرات.

 

 

أهم الاخبار