رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ كبد: الاضطرابات النفسية أهم أسباب الإصابة بالقولون العصبي

بوابة الوفد الإلكترونية

يعاني كثير من الناس من أعراض القولون العصبي المزعجة، فعادة ترافق أعراضه مع مشكلات نفسية كالشعور بالضيق النفسي والتوتر والقلق والاكتئاب.

عرّف الدكتور عادل الركيب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب، القولون العصبي بأنه من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعًا، وهو ليس معناه أن المريض يعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي، وإنما هو اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي.

وأوضح "الركيب" أسباب القولون العصبي قائلا:" توجد كثير من العوامل التي تلعب دورًا هامًا في الإصابة به منها، تناول بعض الأطعمة التي تحتوى على البقوليات مثل العدس والفول، بالإضافة إلى المحاشي والمسبكات، واحتساء المشروبات الغازية، تعرضه للتوتر العصبي والاضطرابات النفسية التي تكون عاملًا رئيسيًا في الإصابة بالقولون العصبي، أو نتيجة لعوامل وراثية، أو نظرًا لإصابته بمرض جسدي مثل البلهارسيا أو الدوسنتاريا، أو ربما لمشكلات في المرارة أو البنكرياس لديه".

ويضيف أستاذ الكبد والجهاز الهضمي:" من أعرض القولون العصبي الانتفاخ الزائد، وجود مشكلات أثناء التبرز وعدم استكمال عملية الإخراج، فقدان التركيز والإبداع في العمل، آلام ومغص وتقلصات في البطن، مع الشعور بالقلق

والتوتر والاكتئاب"، لافتًا إلى أن الأعراض النفسية من أهم عوامل ظهور أعراض القولون العصبي.

وللتقليل من أعرض القولون العصبي التي قد تكون مزعجة لبعض الناس الذين يعانون منه، يقدم الدكتور عادل الركيب أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بكلية الطب، طرق وقائية للتقليل من أعراض القولون العصبي...

تجنب تناول الأطعمة التي تعمل على تهيج القولون مثل، البقوليات، الكرنب، القرنبيط، البقوليات، الفاصوليا، الحبوب، والمقليات.
الإكثار من احتساء السوائل، مع تجنب المشروبات الغازية.
المواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم، نظرًا لما تمثله من أهمية كبيرة في تقليل حدة التوتر والاكتئاب.
استشاره الطبيب قبل تناول الأدوية المضادة للإسهال.
التحكم في الأعصاب بقدر استطاعته.
البعد عن الاضطرابات النفسية، وكل ما يثير القلق والتوتر لديه.