رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيديو ..استشاري:"عرق النسا" وراء الانزلاق الغضروفي

أسرة

الاثنين, 20 أبريل 2015 12:58
فيديو ..استشاري:عرق النسا وراء الانزلاق الغضروفيصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - رشا فتحي:

قال الدكتور محمد صديق هويدي أستاذ جراحة المخ والأعصاب وجراحات العمود الفقري أن عرق النسا ما هو إلا انزلاق غضروفي في مراحله الأولى، مشيرا إلى أن سبب تسميته بهذا الأسم ترجع إلى أن أغلب حالات الإصابة به تكون بين السيدات.

وأضاف هويدي خلال لقاءه مع الإعلامية نهلة صلاح عبر برنامج "أنا والدكتور" على قناة "أزهري"، أن عرق النسا وهو جزء من مشاكل العمود الفقري في مراحله الأولى، تصاحبه آلام في النصف السلفي من الجسم، حيث الشعور "بتقل او حرقان" في الرجل، وأحيانا تصاحبه آلام في الظهر .

وكشف عن أن عرق النسا ما هو إلا غضروف سليم ولم ينفجر بعد ولم يخرج من مكانه .

وتابع أستاذ جراحة المخ والأعصاب، إن علاج عرق النسا يكون بتناول أدوية معينة يحددها الطبيب، مع استخدام وسيلة حماية وتعني لبس حزام أو رقبة، ثم وسائل مساعدة وتندرج تحتها جلسات العلاج الطبيعي، والتدليك بزيت الزيتون "، لافتاً إلى أن العلاج يستغرق 6 شهور .

وأكد هويدي، إن 90 % من مشاكل العمود الفقري تعالج بدون تدخل جراحي، ومنها حالات الإصابة بعرق النسا، الا أن الأمر قد يتطور بعد ذلك ليجد المريض نفسه مصاب بانزلاق غضروفي أو زحزحة فقارية.

وأشار أستاذ جراحة المخ والأعصاب وجراحات العمود الفقري إلى أن الانزلاق الغضروفي يقسم إلى ثلاثة مراحل

من حيث درجة شدته، مشددا على أن العلاج يأتي بنتائج جيدة جدا في المراحل الأولى التي يطلق عليها اسم "عرق النسا" أو آلام العصب الوركي.

وأوضح أن التشخيص يكون عن طريق الكشف الموضعي الاكلينيكي ثم عمل الأشعة المطلوبة، وإذا تأكد إصابة المريض بإنزلاق غضروفي من المرحلة الثانية والثالثة، يكون عندها التدخل الجراحي البسيط بالمناظير، بشرط أن يأتي المريض مبكرا ، محذرا من عدم معالجة الأمر في بدايته.

وعن الحالات التي يصعب معها إجراء عملية جراحية لمعالجة مشاكل العمود الفقري ، قال:" أن المريض الذي يعاني من سكر عالي أو خلل في إنزيمات الكبد، مع وجود هشاشة في العظام، في تلك الحالات يصعب إجراء عملية الغضاريف".

وحدد هويدي شروط إجراء عملية في العمود الفقري قائلا:" أولا خضوع المريض لعلاج لمدة سنتين دون جدوى، أو وجود غضروف منفجر أو زحزحة فقارية وانزلاق فقاري".

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=RJ-pfinDEaE

أهم الاخبار