رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الناظر: أصحاب البشرة الدهنية أكثر عرضة لظهور حب الشباب

أسرة

السبت, 18 أبريل 2015 15:32
 الناظر: أصحاب البشرة الدهنية أكثر عرضة لظهور حب الشباب الدكتور هاني الناظر
القاهرة- بوابة الوفد- بوسي عبد الجواد

ظاهرة حب الشباب من الالتهابات الجلدية التي تسبب إزعاجا لفئة كبيرة من الشباب والفتيات على حدٍ سواء، تختلف حدتها بين شخص وآخر بحسب نوع البشرة، عادة تظهر على الوجه والرقبة ومنطقة الصدر، والظهر، والمناطق العليا من الذراعين.

عرّف الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، "حب الشباب" بأنه ظاهرة مرتبطة بين الشباب والفتيات تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم، والخلل الهرموني داخل الجسم حيثُ يظهر حب الشباب خلال مرحلة البلوغ، فيعمل الأندروجين على تحفيز الغدد الدهنية على زيادة إفراز زيوت البشرة مما يعرض

البشرة لحب الشباب. كما تصبح الفتيات أيضا أكثر عرضة لظهور حب الشباب خلال وقبل فترات الحيض.

ويضيف الدكتور الناظر أستاذ الأمراض الجلدية في تصريح خاص للوفد :" أصحاب البشرة الدهنية هم أكثر عرضة لظهور حب الشباب لديهم، نتيجة زيادة إفراز دهون البشرة".

ويشير إلى أن هناك أسباب أيضا تحدّ من ظهور حب الشباب من أهمها، القلق والتوتر، والضغوط النفسية والعصبية، وعوامل وراثية جينية.

ويتابع :"يتميز ظهور حب الشباب بظهور حبوب حمراء، أو حبوب كبيرة وبداخلها صديد، وأكثرها

شدة تتحول إلى أكياس مائية تصاحبها آلم شديد في الجلد، أو ظهور البثور والرؤوس السوداء".

وعن طرق العلاج، يقول الدكتور الناظر أستاذ الأمراض الجلدية :"يختلف نوع العلاج بحسب كل حالة، فالحالات الخفيفة يتم معها استخدام العلاجات الموضوعية المكونة من محاليل تعمل على إذابة الدهون من الجلد وتجفيف الحبوب، أما في حالات الالتهابات الشديدة المصحوبة بصديد نلجأ إلى استخدام مضاد حيوي للبكتريا المسببة لتقيح الحبوب".

ويكمل أن هناك حالات بعد شفائها تترك آثار لهذه الحبوب مما يؤثر على شكل البشرة من تشوهات وبقع، موضحا أن الليزر يعد العلاج الأنسب في هذه الحالات.

ويختتم أستاذ الأمراض الجلدية حديثه قائلا :"لم يثبت علميا أن هناك أنواع من الأطعمة، والمواد التي تحتوي على الدهون لها علاقة مباشرة بظهور حب الشباب".

أهم الاخبار