عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحذير.. الفسيخ خطر على مرضى القلب والضغط

هدي عبد المنعم
هدي عبد المنعم

مع دخول فصل الربيع، يحرص المصريون منذ قديم الأزل على الاحتفال وممارسة بعض الطقوس الموروثة والخاصة لهذا اليوم وأبرزها الاحتفال بشم النسيم.

وتعد تناول الفسيخ والرنجة والأسماك المملحة، والخس والبصل الأخضر من أهم مراسم الاحتفال بفصل الربيع وأعياد شم النسيم التي يحرص عليها المصريون كل عام، برغم قائمة التحذيرات والمخاطر التي ربما يتسبب فيها، وخصوصًا للمصابين بأمراض ضغط الدم والقلب.
وحذرت الدكتورة هدى عبد المنعم، متخصصة التغذية العلاجية وإذابة الدهون، مرضى القلب من تناول الفسيخ والرنجة؛ وذلك بسبب زيادة نسبة الأملاح التي يحتوي عليها، التي تعمل على  ارتفاع الضغط وزيادة أعراض أمراض القلب لدى المرضى.
وأضافت أخصائية التغذية العلاجية، أن تناول

الفسيخ والرنجة قد يسبب حدوث شلل أو وفاة نتيجة طريقة تخزينه الخاطئ، الذي نتج ورائها تكاثر البكتريا في الخياشيم والأمعاء التي من أخطرها البكتريا التي تفرز سم "البوتيولينام"، التي تسبب الاختناق، وذلك في حالة عدم توافر الشروط الصحية السليمة أثناء التمليح.
وحذرت من ضرورة عدم تناول الأطفال، والشيوخ، والحوامل، ومرضى القلب، والكلى، والكبد، وقرحة المعدة من تناول الفسيخ والرنجة في يوم شم النسيم بسبب ضعف المناعة لديهم.