رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المفاجآت تزيد قدرة الأطفال على التعلم

أسرة

الجمعة, 03 أبريل 2015 14:40
المفاجآت تزيد قدرة الأطفال على التعلم
القاهرة – بوابة الوفد:

أكد فريق من الباحثين، أن الأطفال يتحفزون إلى المزيد من التعلم عندما يشاهدون شيئا مدهشا؛ فيما يكونون أقل رغبة فى ذلك عندما يراقبون حدثا متوقعا يخلو من الإثارة.

وقال فريق البحث، إن العديد من التجارب أوضحت أن الأطفال يحملقون طويلا عندما يشاهدون أنواعا مختلفة من الأحداث المثيرة، لكن لا تستوقفهم النتائج الإدراكية لمشاهدة مثل هذه الأحداث.
وقالت "ايمى شتال" من جامعة جونز هوبكنز فى بالتيمور، " نجحت فرضيتنا

أن الأطفال ربما يستغلون مثل هذه الاحداث  المثيرة والغير متوقعة كفرص سانحة لتعلم المزيد، واكتساب المزيد من الخبرات المختلفة".
وضمت الدراسة 110 من الأطفال، جميعهم فى عمر 11 شهرا ونصفهم تقريبا من الأولاد والنصف الآخر من البنات، شاهدوا عدة عروض مختلفة بعضها يتحدى توقعاتهم مثل كرة يبدو أنها تتدحرج على حائط أو تحوم فى الهواء
فيما شملت حوادث أخرى ألعابا نتائجها متوقعة مثل أن تتوقف كرة عند ارتطامها بحائط أو أن تستقر كرة على منصة.
وقالت شتال:"الأطفال ذو قدرة بارعة على التعلم وبوسعهم التعرف على الموجودات بالعالم من خلال الملاحظة والاستقراء"، واضافت:" وجدنا أن الأطفال يستقون معلومات جديدة عن الأشياء بصورة أكثر فاعلية إذا وجدوا أن هذا الشىء يأتى بأفعال غير متوقعة عما إذا أتى هذا الشىء بأمر متوقع".
واوضحت، يميل الأطفال إلى استكشاف الأشياء التى تسلك سلوكا مفاجئا، وهم يفعلون ذلك على نحو ينم عن أنهم يبحثون عن تفسير للنتيجة غير المتوقعة.

 

أهم الاخبار