أشهر 8 أمهات فى السينما المصرية

أسرة

السبت, 21 مارس 2015 14:26
أشهر 8 أمهات فى السينما المصرية
القاهرة- بوابة الوفد- أمانى عزام:

قدمت السينما المصرية والشاشة التلفيزيونية دور الأم ببراعة، فى مجموعة ضخمة من أكبر وأشهر أعمالها السينمائية والدرامية، وكان للفنانات اللاتى لعبن أدوار الأمهات دور كبير فى نجاح تلك الأعمال لقدرتهم على توصيل مشاعر الأمومة بكل صدق وتلقائية، وتقديم نماذج رائعة للأم المصرية التي تساهم في بناء مجتمع متقدم تلامس الواقع الإنساني.

وتقدم "بوابة الوفد" اليوم فى ذكرى عيد الأم إبرز أمهات السينما والدراما المصرية.
أمينة رزق " عذراء السينما المصرية ":
تميزت الفناة القديرة أمينة رزق بملامح وجهها المصرية البسيطة، وحنانها الجارف وجهها المليئة بمشاعر الأمومة مع مسحة من الحزن، الذى جعلها تتربع على عرش أوار "الأم" وتجيد تمثيللها ببراعة.
برعت أمينة رزق فى تقديم ادوار التراجيديا، التى أجادتها، وتميزت بأدائها لدور الأم المثالية، ومن أبرز أدورها  فيلم " دعاء الكروان "، و"كلهم أولادى"، و"الشموع السوداء" و" أرض الأحلام  ".
الفنانة "كريمة مختار":
تعد كريمة مُختار من أكثر الفنانات تألقًا فى تقديم دور الأم على الشاشتين، وكان دور "ماما نونة" في مسلسل يتربي في عزو مع الفنان القدير يحيى الفخراني من أروع أدوارها التى تميزت فيها بالبساطة والفمرح لجذب الجماهير من خلال روح الدعابة.

وقدمت كريمة مختار دور الأم فى السينما المصرية بمجموعة كبيرة من الأفلام مثل " ثمن الحرية"، "المستحيل"، "نحن لا نزرع الشوك"، "ومضى قطار العمر"، "الحفيد"، و"أمير حبي أنا" "بالوالدين إحسانا"، "رجل فقد عقله"، "الشيطان يعظ" "إعدام طالب ثانوي"، الليلة الموعودة، و"يارب ولد" ، و"سعد اليتيم".
ومن أشهر أفلامها التى لعبت فيها دور الأم ببراعة" إمبراطورية ميم"، و"بداية ونهاية"، و"التوت والنبوت" و"قنديل أم هاشم" و"عودي يا أمي" و"أريد حلا" و"التلميذة" و"بائعة الخبز".
فردوس محمد " أم السينما المصرية ":
لعبت الفنانة فردوس محمد دور الأم لأغلب فناني السينما المصرية على الرغم من أنها كانت فى بعض الأحيان أصغر سنًا من غالبيتهم ، ولكن موهبتها وقدرتها على أداء دور تجتاز هذه المفارقة بنجاح باهر فهي مثلا أصغر سنًا من كل من أم كلثوم ، ويوسف وهبي ، والأستاذ عبد الوهاب، وعديد من الممثلين الكبار التي عملت معهم.
ويرجع البعض براعة فردوس محمد فى أداء دور الأم إلى أنها عاشت يتيمة الأبوين وتزوجت وانفصلت وهى صغيرة السن، ثم انضمت إلى فرقة عبدالعزيز خليل وعملت خلالها فى عديد من الأوبريتات.
وأثرت الفنانة فردوس محمد، السينما المصرية بكثير من الأفلام التى لعبت فيها دور الأم ببراعة مثل"شباب امرأة"، و"غزل البنات"، و"إحنا التلامذة" و"حكاية حب"و"عنترة بن شداد"، و"صراع فى المينا وو"رد قلبى".
أمال زايد :
تألقت الفنانة آمال زايد فى أداء دور الأم ولكن أشهرها على الإطلاق قيامها بدور "أمينة" فى فيلم " بين القصرين " أمام الفنان يحى شاهين فكانت أكثر إقناعًا وتعبيرًا عن الأم المصرية فى جميع مواقفها فى فيلم وتركت من خلاله بصمة هامة فى السنما المصرية.
فاتن حمامة "سيدة الشاشة العربية":
تميزت فاتن مامة بأدائها الدرامى الراقى، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية.
برعت الفنانة فاتن حمامة فى تقديم الأشكال الفنية، ولكنها تفوقت فى أداء دور الأم على الرغم من أنها قدمتها وهى لم تكُن تجاوزت الـ35 من عمرها مثل فيلم الأم.
الفنانة زوزو ماضى:
برعت الفنانة زوزو ماضى فى أداء دور الأم الاروستقراطية القاسية أحيانًا بإقناع تام، ومن أشهر أفلامها، "نادية"، "شيء في صدري"، "يحيا الحب"، "الأبرياء"، "غرام وانتقام"، "مدينة الغجر"، "قتلت ولدي"، الفنان العظيم، "بنات الريف"، "مجد ودموع".
7- عزيزة حلمى:
برعت الفنانة عزيزة حلمي فى أداء دور الأم بالسينما المصرية، زمن أشهر أفلامها"ظلموني الناس" و"حماتي قنبلة ذرية" و"سيدة القطار" و"الملاك الظالم" و"الوسادة الخالية" و"شاطئ الأسرار".
سميحة أيوب:
تألقت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، بأدائها لدور الأم وخاصة الصعيدية، ومن أهم أدوارها مسلسل "الضوء الشارد"، و"مزاج الخير"، وغيرها من المسللسلات التليفزيونية الهامة.
هدى سلطان:
تميزت الفنانة القديرة هدى سلطان بأداء دور الأم فى معظم المسلسلات التليفزيونية، التى لعبت فيها دور الأم القوية المؤثرة، ومن أشهرها " الوتد"، و"زيزينيا"، و" الليل وآخره"، و"ليالى الحلمية".
شادية"دلوعة السينما":
رغم براعتها فى أداء الفتاة الدلوعة المرحة، إلى أنها تألقت فى أداء دور الأم، واستطاعت توصيل مشاعر الأمومة لجمهورها بمنتهى الصدق، ومن أشهر أعمالها "لاتسالني من أنا"،"المراة المجهولة"، "وداع في الفجر".
 

أهم الاخبار