استشاري: الكحة والإمساك وراء الإصابة بـ "الفتق"

أسرة

الثلاثاء, 17 مارس 2015 11:16
استشاري: الكحة والإمساك وراء الإصابة بـ الفتق
القاهرة – بوابة الوفد – رشا فتحي:

قال الدكتور محمود شاكر أستاذ الجراحة العامة والمناظير،

أن هناك عددا من العمليات التي تجرى في حالات السمنة المفرطة بهدف إنقاص الوزن، منها عملية "حزام المعدة"، التي تقسم المعدة الى جزأين، جزء صغير يمر خلال الطعام، ويجعل الفرد يشعر بالشبع دون تناول كمية كبيرة من الأطعمة، ويعد "حزام المعدة" العملية الوحيدة، التي يمكن فيها التحكم من الخارج.

وأضاف شاكر خلال لقائه مع الإعلامية نهلة صلاح عبر برنامج "أنا والدكتور" على قناة "أزهري": "أن هناك عملية   "تكميم المعدة"، وخلالها يتم "قص" جزء كبير من المعدة، حيث تحول المعدة الى انبوب، وهي تعتبر حلا فعالا لأصحاب الأوزان الزائدة".
وأشار أستاذ الجراحة العامة والمناظير،

إلى أن هناك عملية تسمى "تحويل المسار"، وخلالها لا يمر الطعام على الجزء المسئول عن الامتصاص، وهي عملية فعالة لأصحاب الأوزان المرتفعة أيضا، او محبي أكل الحلويات".
وأكد شاكر، أنه لا يوجد عملية للسمنة لا يوجد بها مشاكل، لكن مشاكل السمنة تفوق بكثير مشاكل أي عملية، وخاصة في بعض حالات المرضى الذين لا يستطيعون اتباع حميات غذائية أو ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
ونصح أستاذ الجراحة العامة والمناظير،
بسرعة معالجة "الفتق"  حتى لا يكبر بمرور الوقت ويضعف عضلة البطن أكثر، ويضطر الطبيب في هذه الحالة لاستئصال أجزاء من الاحشاء، في حال إصابتها بـ "الغرغرينة" وفقدانها الحيوية.
وتابع شاكر قائلا: "إن الفتق عبارة عن  خروج الغشاء البلتونى والدهون والجلد وبعض الأمعاء من نقاط ضعيفة في البطن، موضحاً يوجد أنواع للفتق منها "الفتق السري" عند منطقة السرة، و"الفتق الإربي" عند الرجال فوق العانة، و"الفتق الجراحي" الذي يحدث بعد إجراء العملية".
واكد أستاذ الجراحة العامة والمناظير،
على أن عملية الفتق ليس من العمليات الصعبة، مفضلا إجراؤها بالمنظار حيث يمكن استكشاف البطن بالكامل، و فترة المكوث في المستشفى قصيرة مقارنة بإجراء العملية عن طريق التدخل الجراحي العادي.
وأشار شاكر إلى أن الانتفاخ والشعور بالألم وعصر هضم، يعد من اعراض الفتاق، موضحا أن إجراء عملية لعلاج "الفتق الأربي"، لا يؤثر على القدرة الجنسية للرجل أو الطفل.
ونصح أستاذ الجراحة العامة والمناظير،
للوقاية من الإصابة بالفتاق، ضرورة ممارسة الرياضة لتقوية العضلات، وتجنب السمنة الزائدة، والوقاية من الكحة والإمساك المزمنين لأنهما يعملان على زيادة الضغط على البطن، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة.
شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=TzBt3HtmaIA#t=2773

أهم الاخبار