فيديو..النوم على وسادة مرتفعة يضر بالعمود الفقري

أسرة

الاثنين, 16 مارس 2015 10:34
فيديو..النوم على وسادة مرتفعة يضر بالعمود الفقري
القاهرة - بوابة الوفد - رشا فتحي:

كشف الدكتور محمد صديق هويدي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب، والعمود الفقري والانزلاق الغضروفي، أن الفقرات العنقية من أهم وأخطر الفقرات في جسم الإنسان، لأن المنطقة التي تتواجد فيها يمر بها الحبل الشوكي وكافة الأعصاب.

وقال هويدي خلال لقائه مع الإعلامية نهلة صلاح الدين، عبر برنامج "أنا والدكتور" على قناة "أزهري"، أن عدد الفقرات العنقية هو سبع فقرات، فيما لا يوجد غضروف بين الفقرة الأولى والثانية.
وأشار إلى أنه نظرا لخطورة وأهمية الفقرات العنقية فإن الإصابة بها قد تؤدي إلى فقد الإحساس بالحركة، خاصة عند التعرض لحادثة شديدة.
وحول أعراض اِلإصابة بالانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية، قال أستاذ جراحة المخ والأعصاب: "إن الألم لا يقتصر على

الرقبة، فقد يمتد إلى اليد والكتف والرجل، فضلا عن الشعور أحيانا بالصداع والدوار والزغللة".
وأضاف هويدي، أن التشخيص يكون عن طريق معرفة التاريخ المرضي للحالة، وإجراء الكشف الموضعي ثم عمل إشاعات، موضحا أن العلاج يعتمد في مراحله الأولى على الأدوية ولبس الرقبة البلاستيك، مع عمل تمارين العلاج الطبيعي اللازمة.
وشدد أستاذ جراحة المخ والأعصاب، على ضرورة التفريق بين مراكز العلاج الطبيعي التي يشرف عليها متخصصون في مجال العلاج الطبيعي، وبين مراكز الجيم واللياقة التي لا علاقة لها بالعلاج الطبيعي وعلاج آلام الرقبة والفقرات العنقية.
وأشار هويدي إلى أن في
حالة عدم حدوث تحسن في حالة المريض، أو أنه يعاني من زحزحة فقارية أو انزلاق أكثر من فقرة، في تلك الحالة يكون التدخل الجراحي هو الحل، مؤكدا أن عمليات الرقبة أصبحت من أكثر العمليات الجراحية تطورا، خاصة وانها تجرى عن طريق المنظار وبفتحة لا تزيد عن سم من أمام الرقبة، ونسبة النجاح تصل الى مئة في المئة.
وحول إصابات الحبل الشوكي، قال أستاذ جراحة المخ والأعصاب: " إنها من أخطر أنواع الإصابات، لأن الحبل الشوكي لا يجدد نفسه بعكس الأعصاب الطرفية"، واشار هويدي إلى عدم خطورة الكدمة على الحبل الشوكي، حيث أن المريض من الممكن أن يتعافي بعد فترة من الكدمة، بشرط الاستمرار في العلاج الطبيعي، حتى لا يحدث ضمور في العضلات.
وختم كلامه بالتأكيد على ضرورة الجلسة بشكل سليم، وتجنب العادات الخاطئة مثل "طقطقة الرقبة"، مع عدم النوم على وسادة مرتفعة.

شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=k7zdr7kYRQQ

أهم الاخبار