رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

20 نصيحة لـ "اتيكيت" الزيارة الأولي للعروسين

أسرة

الجمعة, 27 فبراير 2015 12:13
20 نصيحة لـ اتيكيت الزيارة الأولي للعروسين
القاهرة- بوابة الوفد- أمانى عزام:


الزيارة الأولى من العريس لأهل العروس، من أهم المناسبات التى تحدث فى جميع البيوت المصرية والعربية، فدائما تكون الزيارة الأولى أهم الزيارات حيث يترتب عليها نجاح العلاقة أو فشلها، ولهذه الزيارة اصول وقواعد يجب على الطرفين اتباعها، لقضاء يوم هادى وسعيد.

تقدم خبيرة الاتيكيت، شيماء مُرسي، أسس وقواعد اتيكيت الزيارة الاولى للعروسين وقراءة الفاتحة.
1- ينبغى أن يقوم والد العريس أوالاخ الاكبر فى حالة عدم وجود الاب، اوالعم أو كبير العائلة أياً كان ولكن يُفضل أن يكون رجلاً بعمل اتصال تليفونى بأهل العروس، ويطلب منهم تحديد موعداً لزيارتهم وطلب يد ابنتهم.
2- من العوامل الهامة وصول أهل العريس فى التوقيت والموعد المحدد، فهو من أساسيات إظهار شخصية العريس وعائلته.
3- عند وصول اهل العريس إلى منزل العروس يفضل دخول السيدات اولا أى الام، ثم الاخوات البنات، يليهم الاب والاخوة الصبيان، وأخيراً العريس.
4- من المفضل ان يفتح الباب اب أو ام العروس لاستقبال اهل العريس، ولكن إذا كانت العروس خجولة يُمكن السماح لها بفتح الباب لكسر حدة الموقف.
5- يُفضل عدم تأخر العروس فى الخروج للسلام على أهل العريس، فيجب أن

لايزيد الوقت على 5-10 دقائق.
6- يُفضل انا تدخل ام العروس واخوتها قبلها للسلام على اهل العريس، ولكن إذا كان للعروس أخت أجمل منها فيفضل خروج الاخوة بعد العروسة.
7- يفضل ان يكون اللبس كلاسيك "فورمال" للطرفين سواء كان اهل العريس او العروسة.
8- يفضل وضع العروس لميكب خفيف وهادئ دون مبالغة، فمن المهم رؤية أهل العريس لها على طبيعتها من الزيارة الاولى.
9-  ينبغى على العروسين ان يكونا على طبيعتهما دون تكلف او تنشنة.
10- يفضل ان تبدأ العروس بالسلام على حماتها وما تلاها من نساء الاصغر كأخوته البنات، ثم الاب، وأخيراً العريس.
11- طريقة جلوس العريس من العوامل الهامة جداُ، فيفضل عدم وضع الرجلين فى وضع المقص، ولكن يفضل جلوسه مفرود الظهر ويقدم إحدى رجليه للأمام، والثانية الى الخلف، مع ضرورة عدم تربيع  والحديث بلباقة وثقة.
12- من العادات الخاطئة الشائعة "وضع النقط على الحروف" فى الزيارة الاولى والحديث فى الشبكة والمهر، فينبغى ان تكون الزيارة
الاولى مجرد تعارف فقط.
13- دخول العريس بهدية من اساسيات اتيكيت الزيارة، ولا يصح ان تكون جاتوه او تورته، ولكن يفضل ان يكون جاردينيرا، اوبمبونيرة شيكولاته او ملبس حسب امكانياته، ومن الممكن شراء خاتم او اى شىء صغير من الذهب،  ووضعه فى شنطة الام ثم تخرجه ويلبسه العريس للعروسة.
14- لا يصح دخول العريس بالورد ولكن يفضل ارساله قبل موعد حضوره حتى تضعه الام فى الفازة قبل مجيئه وليس بعد حضور .
15- ينبغى على اهل العروس تجهيز مينى باتيه وسليوزونات، وجاتوه سواريه ومعظم الاكلات التى يتم تناولها عبر اليدين.
16- يفضل ترك فرصة للعروسين لتبادل اطراف الحديث، ويسال كل منهما الاخر عن شخصيته وطباعه، ولن ببساطة دون الدخول فى تفاصيل قوية وسط الاهل وليس منفردين.
17- يفضل تجهيز الشربات والعصيرعلى السفرة وتكون داخل كاسات، واياكى وتقديمها فى علب او زجاجات ، وإذا كان مجرد تعارف فمن الممكن ان تكون مجرد حفلة شاى قراءة، اما إذا كان  فاتحة لابد من تقديم وجبة العشاء.
18- لابد على العريس واهله عند تناول القهوة ان يمسكا بالفنجان والطبق معاً.
19- تبدأ والدة العروس بتقديم شاى لاهل العريس، ثم سؤالهم عن ما اذا يفضلون شرابه وعرض بعض المشروبات عليهم كالنسكافية وغيرها، يليها تقديم الجاتوه.
20- فى حالة الاتفاق يبدأ الامهات بتقبيل العرسان، وتقديم هدية من العريس للعروس يعتبر شيئاً قيماً واساسيا فى توطيد العلاقات، مع ضرورة تبادل العزومات والزيارات بين العائلتين.

 

 

أهم الاخبار