رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

12 نصيحة للتخفيف من آلام الظهر

بوابة الوفد الإلكترونية

يعانى الكثيرون من آلام الظهر والمفاصل، نظراً لجلوسهم عدد ساعات طويلة فى العمل، وآلام الظهر تسبب مضاعفات خطيرة كالغضروف وغيرها.

وتقدم الدكتورة مروة سيد إبراهيم، أخصائي العلاج الطبيعي، والتغذية العلاجية والسمنة، بعض النصائح التى تساعد فى التخلص من الام أسف الظهر.
1- تجنب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة وإذ كان ذلك ضرورياً فيجب أن يكون هناك فاصل كل نصف ساعة على الأقل تقوم خلاله بالمشي قليلاً، وتغيير الوضع، وعمل بعض التمرينات الموصوفة من الاخصائي الطبى الخاص بك.
2- تجنب دائماً الجلوس منحنى للأمام، لذا يجب أن يكون المكتب قريب منك جداً، وطوله مناسباً لك حتى لا تميل أكثر وظهرك منحنى.
3- تجنب تماماً النوم أثناء الجلوس.
4- عند الجلوس يجب ان يكون ظهرك من الأرداف إلى أعلى الظهر مستقيماً وملاصقا للكرسي، ويُمكن وضع مخدة صغيرة لسند أسفل الظهر في المكتب أو السيارة.
5- يفضل أن يكون الكرسي الذي تجلس عليه ذا مساند للذراعين، فهذا يقلل كثيرا من الأحمال على الظهر, ويُفضل الاستناد عليه أثناء القيام من الجلوس للوقوف.
6- يُمكن استخدام وسادة تحت الأذرع أثناء القراءة بهدف التقلقيل من الضغوط على أسفل الظهر والرقبة.
7- التدخين من العوامل الرئيسية التي تزيد من آلام أسفل الظهر لذا إذا كنت مدخنا توقف فورا .
8-المشي المنتظم لمدة 15-20 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات يومياً مفيد جدا لتحسين الدورة الدموية لأنسجة الظهر وزيادة قوة تحمل عضلاته.
9- تجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز وأنت مستلقي على السرير،  فأغلب الأوضاع يكون الظهر فيها بوضع سيء.

10- تجنب الانحناء للأمام أثناء العطس أو السعال, ولمنع الألم بالظهر أثناء العطاس اقبض عضلات ظهرك وبطنك قبل العطاس أو السعال
11- تجنب تعريض ظهرك لتيارات الهواء، وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن الى التكييف.
12-السباحة من الرياضات المفيدة والأمنة لمريض آلام أسفل الظهر حيث تساعد قوة دفع الماء على التقليل من الضغوط على أسفل الظهر وممارسة التمرينات بسهولة .