رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 ألعاب لزيادة مستوى التركيز عند الأطفال

أسرة

الأحد, 22 فبراير 2015 12:15
10 ألعاب لزيادة مستوى التركيز عند الأطفالصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - أماني عزام:

تعاني كثير من الأمهات من عدم تركيز أطفالهن، ونسيان واجباتهم المدرسية، ومتعلقاتهم الشخصية بالمدرسة مما يثير غضب وانزعاج أولياء الأمور.

وتقول الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، أن هناك كثيرًا من التمارين والألعاب المُسلية التى تفيد فى زيادة التركيز عند الأطفال، ولكن يجب الحرص على اختيارها وتطبيقها حسب سن الطفل.
وأضافت العيسوى، أن ذكاء الأم يلعب دورًا كبيرًا فى تشويق ابنها وتحفيزه على المشاركة فى هذه الألعاب، لافتة إلى ضرورة التعامل مع الطفل بهدوء فى حال رفضه المشاركة، دون توبيخ أو صراخ فهذه أولًا وأخيرًا مجرد ألعاب مهمتها الرئيسية الترفيه.
وتقدم لكِ أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس، بعض التمارين والألعاب، التى تهدف إلى تحسين التركيز عند الأطفال.
قومي بقراءة الأعداد بالترتيب من واحد إلى عشرة، مع

تخطى رقم أثناء العد، واطلبي من طفلك معرفة العدد المختفي، وذكره بسرعة، فهذه اللعبة تعمل على تحسين قدرة الأطفال على التركيز.
اذكُري أمام طفلكِ إحدى الصفات واطلبي منه عكسها، مثال"حار- بارد"، "سعيد - غاضب"، "ناعم - خشن".
اطلبي من طفلك رسم مُثلث وهو مغمض العينين، هذا التمرين يساعد الطفل على التخيل، وتطبيق خياله على الورق بإعمال يديه وحواسه.
قومي بتعريض طفلك لتجربة تمييز الأصوات في الأماكن المزدحمة مثال:"صوت الطائرة، السيارة، عربة الإسعاف".
قومي بتكليف الطفل بأوامر مركبة، مثل:"اذهب إلى المطبخ وأحضر الطبق من الدرج الأول والملعقة من الدرج الثالث"، مع زيادة تعقيد الأوامر بالتدريج.
احكي لطفلك حكايات قبل النوم، واطلبي منه إعادتها على والده
أو أخوته فى اليوم التالي، واتركيه يحكي مع تشجيعه، وعند نسيانه كثير من التفاصيل، أعيدي عليه القصة في المساء، وشجعيه على إعادتها في اليوم التالي مرة أخرى على إخوته أو والده.
قومي بتدريب الأطفال الأكبر سنًا، بقراءة القصص المصورة، حتى يدرب نفسه على تفحص ما بين يديه، وشجعيه بمناقشته فيما يقرأ.
العبي مع أطفالك مسابقة"ملك التركيز" بأن تكون هناك منافسة بينهم حول من يستطيع التركيز على نقطة معينة فى الجدار أمامه"بدون كلام"، لأطول مدة ممكنة، أو أن ينظر في عين المتسابق أطول مدة ممكنة.
احضري ورقة ودوني عليها هذه الكلمات"ولد، بنت، جماد، نبات، بلد، وجبة، حيوان"، واطلبي من أطفالك كتابة الأسماء التي تبدأ بحرف "ب"، مثلاً، ومن ينتهي أولًا يكون الفائز، ويمكن إعادة اللعبة بحرف آخر، وهكذا.
الصقي على الحائط في غرفة مظلمة صورًا لعناصر مثل "موز، تفاحة، قطة، بطة"، وسلطي كشاف الضوء على كل شكل على حدة، مع ترديد اسم الشيء في كل مرة، ثم أعطي الطفل الكشاف، واسأليه"أين الموز؟"، وهكذا.

 

أهم الاخبار