رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشفي أسباب ومخاطر الحمل خارج الرحم

أسرة

السبت, 21 فبراير 2015 10:47
اكتشفي أسباب ومخاطر الحمل خارج الرحم
القاهرة - بوابة الوفد - أمانى عزام:

قالت الدكتورة إيناس العكام اخصائية طب وجراحة النساء والتوليد، أن الحمل خارج الرحم والإجهاض، يؤثر بشكل سلبى على الحالة النفسية للمرأة، وعلى حياتها بشكل عام .

وأوضحت العكام، أن الحمل خارج الرحم يحدث لامراة من أصل 100 حامل، بينما يحدث الإجهاض لواحدة من كل خمس حوامل، لافتة أغلى أن جميع هذه الحالات تنتهى بفقدان الحمل، وعلاجها يكون حسب حالة المريض الطبية أما عن طريق التداخل الجراحي أو العلاج التحفظي مع المراقبة القريبة للمريضة.
وأضافت اخصائية طب وجراحة النساء والتوليد، أن علامات الحمل خارج الرحم تكون مختلفة, فقسم من النساء لا تظهر عليهم أي علامات

ولكن يتم الكشف عن الحمل خارج الرحم بعمل السونار المهبلي والذي يظهر مكان الحمل خارج تجويف الرحم.
وأوضحت أن القسم الثاني من النساء يشكون من آلام حادة بالبطن والكتف، وهي غالبا تكون نتيجة انفجار انبوب فالوب الذي يحوي الحمل مع حدوث نزف دموي داخل البطن، لافتة إلى أن هذا قد يحدث قبل ان تعلم المرأة إنها حامل، أي قبل تأخر موعد الدورة الشهرية.
وأشارت اخصائية طب وجراحة النساء والتوليد، إلى أن انبوب فالوب لا يستطيع استيعاب الحمل النامي،
مما يؤدي الى انفجاره، وحدوث نزيف داخلي حاد يزيد من سرعة النبض وهبوط الضغط، وقد يؤدي الى الاغماء، مؤكدة أن هذه الحالات تعتبر طارئة، وتستدعي التدخل الطبي الفورى لإنقاذ حياة الام.
ولفتت اخصائية طب وجراحة النساء والتوليد، إلى أن هناك حالات يخرج فيها الحمل من الانبوب الى داخل البطن من خلال فتحه، في مايشبه الاجهاض، وهنا عادة يكون النزيف أقل كما يمكن المحافظة على سلامة الانبوب، بالاضافة الى انه يوجد في المبيض ويتخذ شكل كيس دموي في عنق الرحم، ويظهر فى صورة نزيف مستمر.
واستطردت أخصائية طب وجراحة النساء والتوليد، أن الحمل خارج الرحم يُمكن أن يحدث داخل تجويف البطن، وعندها يمكن أن ينمو الجنين إلى مراحل متقدمة، لان المشيمة تنغرس في تجويف البطن وتتغذى على الأوعية الدموية الموجودة هناك.

أهم الاخبار