رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

4 أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

أسرة

الجمعة, 20 فبراير 2015 15:05
4 أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل
القاهرة - بوابة الوفد - أمانى عزام:

ينصح دائمًا النساء الحوامل بتناول الأطعمة المتنوعة المغذية للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها لصحتهن وصحة الجنين، دون النظر إلى  التحذيرات من بعض الأطعمة التي يجب عليهن تجنبها لما لها من تأثير سلبى على صحتهن.

وتقدم الدكتورة إيناس العكام، اختصاصية طب وجراحة النساء والتوليد، بعض الأطعمة التي يجب على الحوامل تجنبها للحفاظ على صحتهن وعلى الجنين.
1ـ السمك النيىء والأسماك الزيتية:
الأسماك غنية بالبروتين و الحديد و الأحماض الدهنية التي تشمل جميع العناصر الغذائية الأساسية لتنمية الجهاز العصبي لدى طفلك، لذلك تعد من أهم الأطعمة الغذائية لدى الحامل.
وعلى الرغم من ذلك يحذر الأطباء من تناول

الحوامل لبعض أنواع السمك مثل " السوشي، والسلمون، والرنجة، والملوحة" لأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة، كما أن بعض الأسماك الدهنية تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق التي قد تضر الجنين .
2ـ اللحوم النيئة والدواجن والبيض:
تحتوى اللحوم النيئة، والدواجن، والبيض، على بكتيريا "كولاي "الليستيريا"، لذلك يجب ابتعاد الحوامل عن هذه الأطعمة، لتجنب التسمم الغذائي وآثاره الضارة على الطفل، كما يحذر الأطباء من اللحوم النيئة مثل اللنشون ، والهوت دوج، وغيرها من اللحوم النيئة.
3ـ الكافيين:
يحذر على المرأة الحامل من
تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأن العديد من الدراسات أكدت أنها تحد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم، بل وقد أثبتت هذة الدراسات أن تناول الحوامل  لهذه المشروبات قد يعرضهن للإجهاض أو الولادة المبكرة، لذا تنصح الحامل أن تحد من تناولها.
4ـ اللحوم سريعة التحضير:
يحذر الأطباء الحوامل من تناول اللحوم سريعة التحضير كالبرجر ، والهوت دوج، البسطرمة وغيرها من اللحوم سريعة التحضير، لأنها قد تكون ملوثة ببكتيريا "الليستيريا" الموجودة في بعض الأطعمة، والتي يمكن أن تسبب عدوى خطيرة تؤدي إلى الإجهاض.
وإذا أرادت الحامل تناول مثل هذه اللحوم فلابد أن تتأكد أولاً من حرارة اللحم، لأن الحرارة المرتفعة تقتل أي بكتيريا سيئة، ولذلك ينصح بعدم طهيها فى الميكروويف، واستخدام الزيت لارتفاع حرارته.

أهم الاخبار