رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اكتشف.. 8 أطعمة صديقة لقلبك

أسرة

الخميس, 19 فبراير 2015 09:26
اكتشف.. 8 أطعمة صديقة لقلبك
القاهرة – بوابة الوفد – رشا فتحى:

أثبتت دراسة بريطانية طبية أُجريت أخيراً، إصابة واحد من بين 7 أشخاص بأمراض القلب، والشرايين، وذلك يعود لنمط الحياة اليومي والإفراط في تناول الكثير من الاطعمة الغنية بالدهون، والسكريات المرتفعة، إضافة إلى عادة التدخين، كما ان الإرهاق الشديد، وردود الفعل الإنفعالية، وعدم النوم لساعات كافية قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

يقول دكتور أحمد القرشي، إستشاري الباطنة والأوعية الدموية والقلب، إن امراض القلب على الرغم من خطورتها فيمكن الوقاية منها، وعلاجها والسيطرة عليها، ببعض الممارسات اليومية الصحيحة، وعلى رأسها اختيار بعض الأطعمة التي يطلق عليها "صديقة للقلب"، لأنها تلعب بدورها في تخفيض مستوى الدهون في الدم، وعلاج الكوليسترول الضار الذي يعد غالباً وراء الإصابة بأمراض القلب.

يضيف القرشي، كما أن التوقف نهائياً عن عادة التدخين، وتجنب الجلوس في أماكن مزدحمة بدخان السجائر، أي "التدخين السلبي"، يعد خطوة أساسية في الوقاية والسيطرة على أمراض القلب.

ويقدم دكتور أحمد القرشي، إستشاري الباطنة والأوعية الدموية والقلب، قائمة بالأطعمة "صديقة للقلب" التي تعمل على الوقاية وعلاج أمراض القلب:

 1ـ الحبوب الكاملة:

تعد الحبوب الكاملة من الأطعمة التى تقوم بحماية القلب، حيث تساعد في

انخفاض مستوى الأنسولين والسكر في الدم، الذي يقلل من الإصابة بأمراض القلب، حيث أكدت الدراسات أن تناول الحبوب الكاملة تقلل من خطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب.

2ـ الثوم:

يعتبر الثوم الدرع الواقي للقلب والأوعية الدموية، وذلك لاحتوائه على مركبات الكبريت التي تؤثر تأثيراً إيجابياً على صحة القلب، كما تعمل على تقليل نسبة الدهون الضارة بالدم، ومنع حدوث تجلطات الدم، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار.

3ـ عين الجمل:

يعتبر عين الجمل من المكسرات الغنية بالفيتامينات والمعادن، والدهون غير المشبعة الأحادية التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب، كما تسهم فى منع تسارع ضربات القلب، وأكدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات، خصوصاً عين الجمل، يقل خطر الإصابة بأمراض القلب لديهم بنسبة كبيرة.

4ـ الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات التي تساعد في الوقاية من أمراض القلب، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التى تعمل على خفض الكوليسترول الضار، كما أنها تمنع تكون جلطات الدم،

إلى جانب أنه يساعد في شفاء خلايا القلب بسرعة.

5ـ التفاح:

هناك حكمة تقول إن تناول تفاحة يومياً يجنبك الذهاب للطبيب شهراً، وقد أثبتت هذه الحكمة صحتها، فيعتبر تناول ثمرة تفاح يومياً يساعد في الحد من الكوليسترول والالتهابات، كما يقلل من الإصابة بأمراض القلب، إلى جانب مساعدته فى انخفاض معدل الكولسترول في الدم ويقلل من تصلب الشرايين وجلطات القلب والدماغ.

6ـ الطماطم:

تعتبر الطماطم من الأطعمة المهمة التي تحتوي على فيتامين س، وفيتامين أ، البوتاسيوم، والألياف، ونسبة عالية من الليكوبين الذى يعمل مع الفيتامينات والمعادن الأخرى فى المساعدة من الوقاية من الأمراض أهمها أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى جانب تأثير الطماطم القوى على انخفاض ضغط الدم أو تصلب الشرايين أو مستويات الدهون في الدم.

7ـ الأوميجا 3:

أكدت العديد من الدراسات الطبية إن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3، تعمل على الوقاية من الإصابة بالأزمات القلبية، حيث إنها تقوم بدورها في منع الحركة غير المنتظمة للقلب التي قد تؤدي الى أزمة قلبية، ومن ضمن الأطعمة التي تحتوي على الاوميجا 3 الأسماك،  خصوصاً سمك السلمون والمكاريل، وزيت بذور الكتان "الزيت الحار"،  والعديد من المكسرات.

8ـ الموز:

يعد الموز من الفاكهة التي تقلل الإصابة من أمراض القلب، وذلك لاحتوائها على عنصر البوتاسيوم الذي يعتبر من المعادن المهمة للحفاظ على الجهاز العصبي، ويحمي القلب من الاصابة بتجلط الشرايين، كما يعمل على الوقاية من الإصابة بضغط الدم.

 

أهم الاخبار