رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الأحضان".. للوقاية من الاكتئاب

أسرة

الاثنين, 26 يناير 2015 14:59
الأحضان.. للوقاية من الاكتئاب
القاهرة- بوابة الوفد- رشا فتحي:

أثبتت دراسة طبية أمريكية حديثة، عن الفوائد الصحية والنفسية "للأحضان" العناق، والتي قد تصل إلى حد الوقاية من حالات الاكتئاب.

وأكدت الدراسة على أن العناق يخفف من مستويات القلق والتوتر، حيث يحتوى جلد الإنسان على عدد كبير من الألياف العصبية التى تنشط عند العناق، وهو الأمر الذى يخلق شعورًا بالارتياح والأمان، مما يسهم بشكل فعال في الوقاية من الاكتئاب.
وأشارت الدراسة إلى أن العناق يساعد بشكل كبيرعلى تحسين حالة الذاكرة وخفض مستويات ضغط الدم، فضلاً عن مساعدته على

خفض الشعور بالقلق والخوف، اللذين غالباً ما يكونان وراء الإصابة بحالات الاكتئاب.
وأكد فريق البحث القائم على الدراسة، أن العناق يُحسّن من الصحة النفسية للرجل والأنثى على حدٍّ سواء، وأشاروا إلى أنه عندما نحتضن شخصًا ما يفرز الجسم هرمون "أوكسيتوسين" خلال فترة العناق، وهو ما يساعد على تحسين الروابط الإنسانية والاجتماعية بين الشخصين، ويعمل على تعزيز الثقة المتبادلة بينهما.
وأوضح فريق البحث أن هذا التأثير الإيجابى
للعناق والاحتضان يزول فى حال العناق من شخص غريب أو غير محبّب، إذ يشعر الشخص أنّ خصوصيته قد انتهكت، وأنه يتمّ اقتحامه على غير رغبة أوقبول منه، فيفرز جسمه هرمون القلق أو "الكورتيزول".
وأشار فريق البحث إلى أن العناق يعمل على التخفيف من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة ومشكلات الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه يعد طريقة فعالة غير كلامية للتعبير عن المشاعر والأحاسيس وتوصيل الرسائل الإنسانية، لذا وفق العديد من الدراسات النفسية والاجتماعية التي أجريت حول أهمية العناق، أثبتت أنه يعمل على سهّولة التواصل مع الآخر، ويساعد على حلّ المشكلات والخلافات القائمة، من خلال المساهمة فى تعزيز الثقة والتفاهم.

أهم الاخبار