رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

احذر.. المياه الغازية خطر على المخ

أسرة

الاثنين, 26 يناير 2015 13:06
احذر.. المياه الغازية خطر على المخصورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الوفد - رشا فتحي:

حذر الدكتور عادل أبو المعاطي، استشاري السمنة والنحافة، والتغذية العلاجية، من الإفراط فى تناول المياه الغازية، وما يترتب عليه من مخاطر صحية.

وأشار استشاري التغذية العلاجية إلى العديد من الأبحاث والدراسات الطبية التي أجريت أخيراً، التي أثبتت ان الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات يتسبب فى إلحاق أضرار جسيمة بالمخ، يمكن ان تصل الى تغيرات فى تركيبته الكيميائية.
وأوضح أبو المعاطي ان هذه التغيرات قد تحدث فى 300 بروتين فى

المخ، وذلك مع الإفراط المتزايد فى تناول مثل هذه المشروبات، مما يمكن ان يتسبب ايضا فى زيادة العصبية والاضطرابات النفسية.
وأكد ان هناك العديد من الدراسات الطبية التي أجريت فى جامعة ماكوارى فى سيدني، وأشارت إلى أن الاستهلاك المفرط لهذه المشروبات على المدى الطويل يؤدى الى نشاط مفرط فى المخ ويغير مئات البروتينات الموجودة به.
وأكد استشاري التغذية، ان هذه الدراسات قدمت أدلة
طبية بعد فترة من البحث والتجربة، مما لا يدعو للشك في أن النتائج السلبية الناتجة من الإفراط في تناول المشروبات الغازية المحلاة بكميات كبيرة من السكريات له نتائج سلبية اكثر من مجرد تراكم الدهون حول محيط الخصر او الإصابة السمنة.
وأضاف أبو المعاطي، إن تأثير المشروبات الغازية يمتد الى إحداث تغيرات دائمة فى السلوك، والتركيبة الكيميائية للمخ مما يؤثر على قدراته بشكل واضح.
وأشار الى ان العديد من الدراسات الطبية السابقة حذرت من الإفراط فى شرب المياه الغازية على المدى الطويل، لأثرها فى فقد نسبة عالية من الكالسيوم الموجود بالعظام، مما يعرض الشخص للإصابة بهشاشة العظام والكسور.

 

أهم الاخبار