رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

7 نصائح لمكافحة النحافة بشكل صحي

أسرة

الجمعة, 19 ديسمبر 2014 11:06
7 نصائح لمكافحة النحافة بشكل صحيصورة أرشيفية
كتبت - رشا فتحي:

يعاني البعض من الإصابة بالنحافة والتي ربما ترجع في بعض الحالات إلى أسباب وراثية أو عن ممارسة الرياضة بشكل مفرط دون تعويض ذلك بنظام غذائي صحي ومتوازن، إضافة إلى الإصابة في بعض الأحيان بحالة فقدان الشهية، كما أن  بعض الحالات المرضية ينتج عنها الإصابة بالنحافة المرضية.

وتقول الدكتورة إيمان فكري، استشاري السمنة والنحافة، والتغذية العلاجية، "البحث عن طرق جديدة وسهلة لإنقاص الوزن الزائد مهمة أسهل من البحث عن طرق لزيادة الوزن، فالنحافة الشديدة أمر غير مرغوب فيه لدى الكثيرين، وتختلف الطرق التي يتبعونها للحصول على الوزن المثالي، فكثير من الوسائل التي تساعد على زيادة الوزن وخصوصًا المنتشرة على صفحات الإنترنت المختلفة تكون نصائح مضرة وغير صحية".
وتقدم الدكتورة إيمان فكري، استشاري السمنة والنحافة، والتغذية العلاجية، بعض الخطوات لزيادة الوزن بشكل صحي:
1ـ تناول 6 وجبات
تقسيم وجباتك اليومية إلى 6 وجبات صغيرة الكمية بدلًا من 3 وجبات، يعد من أهم الخطوات لإكتساب نصف كيلو في الأسبوع، وخصوصًا مع الحرص على تناول كميات لا بأس بها من البروتين والنشويات والمليئة بالدهون الصحية.
وأوضحت فكري أن البقاء لأكثر من ساعتين بدون تناول طعام يؤدي إلى تجويع الجسم، وبالتالي خسارة العضل مما

يزيد من النحافة، لذا يجب مرعاة تناول وجبة منتظمة كل ساعتين، وتحتوي كل وجبة أساسية على 3 عناصر غذائية كالبروتين، والنشويات و الزيوت جيدة.
2ـ فواتح الشهية
إن الفقدان الدائم أو شبه دائم للشهية، يعد من المؤشرات المهمة وراء الإصابة بالنحافة، وفي هذة الحالة يجب إضافة بعض أنواع من البهارت الفاتحة للشهية إلى الطعام المتناول، إضافة إلى ممارسة رياضة المشي قبل تناول الطعام بساعة يعمل على زيادة الشعور بالجوع، وهنا يجب تناول بعض الأطعمة التي تعوض السعرات الحرارية المفقودة خلال المشي، كما يجب مرعاة عدم تناول الماء قبل تناول أي وجبة، لأنها تؤدي إلى الإحساس بالامتلاء، وتساعد على الشعور بالشبع.
3ـ العصائر المحلاة
الحرص على تناول كمية مناسبة من عصائر الفواكة المحلاة يساعد على زيادة الوزن بشكل فعال، فهذه العصائر تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تساعد في زيادة الوزن، ويفضل استبدال تناول الماء بهذه العصائر، كما يمكن تناول كثير من العصائر"الكوكتيل" والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألبان، لزيادة الطاقة والبروتين،
إضافة إلى إنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.
4ـ المكسرات
تناول بعض الأطعمة "السناكس" والمسليات والمكسرات من الوسائل الفعالة لزيادة الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وفي نفس الوقت تحتوي على نسبة من الدهون غير الضارة، لذا للحصول على وزن مثالي والتخلص من النحافة الشديدة، عليك بتناول كميات مناسبة من الطعام الصحي والمليء في الوقت ذاتة بالسعرات الحرارية مثل الفول السوداني والمكسرات والمايونيز، فإضافة القليل من المكسرات إلى السلطات والحلويات المتناولة يكون عاملًا مساعدًا على زيادة الوزن بشكل صحي.
5ـ تناول الطعام قبل النوم
يعمل الجسم خلال ساعات النوم، على بناء العضل والأنسجة الضعيفة، من الوجبات الخفيفة التي لا تؤدي إلى التخمة، لذا يمكنك تناول بعض الأطعمة قبل النوم مباشرًا، كسلطة تونا مع الخضار، مكرونة، والألبان، وأجبان مع خبز القمح الكامل، فهي ستمنح قدر كبير من السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن، دون حدوث حموضة أو متاعب للمعدة.
6ـ  زيت الزيتون
برغم إن زيت الزيتون كثيراً ما يتم إدخالة في الأنظمة الغذائية المخصصة لخسارة الوزن، إلا أن إضافته بشكل دائم على جميع الوجبات المتناولة يعمل على زيادة الوزن بشكل صحي وآمن، دون أن يتسبب في الإصابة بالكوليسترول الضار.
7ـ ممارسي الرياضة
إذا كنت من ممارسي إحدى الرياضات عليك بمضاعفة كمية الطعام التي تتناوليها يوميًا، فالطعام الذي تتناوليه يتم حرقه بكل سهولة مع ممارسة الرياضة، لذلك يجب الحرص على تناول كمية مضاعفة من الطعام المليء بالدهون الصحية والسكريات، لتعويض السعرات الحرارية المفقودة من ممارسة الرياضة.

 

أهم الاخبار