رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

7 نصائح لتعليم الأطفال حفظ أسرار المنزل

بوابة الوفد الإلكترونية

تعانى كثير من الامهات من إفشاء أطفالها لاسرار المنزل أمام الضيوف والأصدقاء، وربما بالمقابل تجهل الام كثيرا عن أسرار طفلها أو ما يحدث له أثناء غيابه عن عينيها، فقد يرفض بعضهم الحديث عن تفاصيل حياتهم وهو دليل على ذكاء الطفل وخوفه.

ويقدم الخبراء بعض النصائح التى يمكن اتبعاها  فى تشكل مفهوم السر وكيفية الحفاظ عليه في حياة الطفل، وتكوين ملامح علاقة   بين الأم وصغيرها كالآتي.
1ـ إشرحى لطفلك مدى أهمية خصوصية أمور المنزل، وضرورة ألا يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء.‏
2ـ عودى نفسك أن لا تتحدثي عن الآخرين بسوء أمام طفلك أبدًا، وعوديه على عدم البوح بأسرار الآخرين أو الحديث عنهم، فعفوية الأطفال قد تسبب مشكلات للوالدين إذا ما أفشى الطفل مشاعر أهله تجاه شخص ما.
3ـ لا تخفي عن الطفل كل الأمور العائلية فتثيرى فضوله لمعرفتها ونقلها، فالأفضل إشعاره بأهميته وقيمته واحترامه، مع تعليمه أهمية كتمان السر.

4ـ حددى نوعية الأسرار العائلية التى ستطلعين طفلك عليها جيدأ، وعوديه على عدم نقلها

لأحد خارج المنزل.
5ـ عودى طفلك أن  يكون منفتحًا معك ومع والده ولا يخفي عنكما أي شيء يتعلق به وأنه ليس هناك أسرار تخفى عن الأم والأب، فهذه النقطة شديدة الأهمية حتى لا يتعرض طفلك لتحرش أو اعتداء و يجبره المعتدي على كتمان الأمر باعتباره سرًا.
6ـ اتركى مساحة من الاسرار بين أطفالك وبعضهم فهى تزيد من تقارب الاخوة، ولها طعمها، مع مراعاة أن تتقربي منهم وتكوني صديقتهم حتى لا يخفون أمرًا مهمًا عنك أو فيه ما يضرهم.
7ـ راجعي كل ما سبق لاطفالك على فترات وبشكل غير مباشر، فمثلاً يمكنك أن تحكي لهم قصة أو سرًا يتعلق بك وتسمعي آرائهم.