رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: شاي الكركديه مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم مثل الأدوية

شاي الكركديه
شاي الكركديه

يُصنع شاي الكركديه من شجيرة تُزرع في أجزاء كثيرة من إفريقيا وجنوب شرق آسيا ، حيث يتم استهلاكها تقليديًا كمشروب أو استخدامها طبيًا. تشير العديد من الدراسات إلى فوائد تناول الكركديه، وعلى وجه الخصوص ، تتحدث نتائج مشروع نُشر في مجلة Nutrition Reviews عن هذا الأمر. يذكر مؤلفوها أن الكركديه له تأثير أقوى على ضغط الدم الانقباضي من الدواء الوهمي.

 

اقرأ أيضًا: 

8 فوائد مذهلة لشاي الكركديه

 

وقال الباحثون "الكركديه يسبب انخفاضا في ضغط الدم على غرار ما يحدث مع الأدوية".

 

وجد الأطباء أيضًا أن النبات الذي يتكون منه الكركديه يساعد في تقليل مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) مقارنةً بأنواع الشاي الأخرى والعلاج الوهمي وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار هو نذير لأمراض القلب: فهو يلتصق بداخل الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم.

 

وخلص الباحثون إلى أن "الاستهلاك المنتظم للكركديه قد يقلل من مخاطر الإصابة

بأمراض القلب والأوعية الدموية".

 

يذكر الخبراء أن ارتفاع ضغط الدم قد لا يكون له أعراض خارجية واضحة ، والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الضغط مرتفعًا هو فحصه باستخدام مقياس توتر العين ويُنصح البالغون الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا بفحص ضغط الدم بشكل دوري.

 

ويؤكد الأطباء أنه من أجل تطبيع ضغط الدم ، تحتاج إلى التحكم في كمية الملح وتناول ما لا يزيد عن ملعقة صغيرة يوميًا ، وكذلك الالتزام بنظام غذائي منخفض في الدهون الحيوانية المشبعة وغني بالألياف على شكل حبوب كاملة ، فواكه وخضراوات.