رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عرضان خطيران لكورونا يستمران شهورًا بعد الشفاء

أعراض كورونا طويل
أعراض كورونا طويل الأمد

أكدت دراسة جديدة، إنه حتى عندما تنخفض حالات فيروس كورونا، ويبلغ معظم المرضى عن أعراض خفيفة، فإن احتمال الإصابة بـ COVID لفترة طويلة لا يزال مرتفعًا، منذ أن أظهرت الدراسات أنه حتى الإصابة الخفيفة بـ SARS-CoV-2 يمكن أن تسبب كورونا لفترة طويلة.

 

اقرأ أيضاً..

أوميكرون ليس الأول.. تعرف على أبرز متحورات فيروس كورونا

 

وحتى الآن ظهرت العديد من الأعراض طويلة المدى في المقدمة، ومع ذلك، لا يزال البحث جاريًا، ويواصل العلماء العمل على تحديد الأعراض الجديدة وغير العادية المرتبطة بالحالة، وذلك لتطوير العلاجات المستهدفة.

 

عملت دراسة حديثة نُشرت في Journal of Infection على تحديد "الأعراض المتبقية" لـ فيروس كورونا والتي يمكن أن تستمر لعدة أشهر بعد الإصابة.

 

اشتملت الدراسة على 465 مريضًا مصابًا بـ فيروس كورونا (54٪ ذكور ، 51٪ في المستشفى) تزيد أعمارهم على 18 عامًا، وكانت نتائج اختبار مجموعة المشاركين إيجابية لـ كورونا في مستشفى جامعة فيرونا، إيطاليا، خلال الفترة من 29 فبراير إلى 2 مايو 2020.

 

وجد الباحثون أن 37٪ من المشاركين أظهروا أربعة أعراض على الأقل، و42٪ أبلغوا عن أعراض استمرت لأكثر من 28 يومًا، بالإضافة إلى ذلك، كان 20٪ من المرضى لا يزالون بدون أعراض في الشهر التاسع مع عرضين من أعراض COVID الكلاسيكية.

 

أشارت العديد من الدراسات إلى أن COVID يمكن أن يؤدي إلى إجهاد طويل الأمد، وفقًا لمراجعة نُشرت في Open Forum

Infectious Diseases، أفاد 46٪ من المرضى بالإرهاق بعد أسابيع وشهور من الشفاء، تم الإبلاغ عن التعب المستمر بنسبة 13٪ إلى 33٪ من الأشخاص 16-20 أسبوعًا بعد ظهور الأعراض.

 

وجدت الدراسة الحديثة المنشورة في مجلة العدوى أنه بصرف النظر عن التعب، فإن ضيق التنفس كان أيضًا عرضًا شائعًا طويل الأمد في حوالي 20٪ من المشاركين، وانتشر بعد 9 أشهر من الشفاء.

 

ربطت الدراسات في الماضي أيضًا ضيق التنفس على المدى الطويل بتلف القلب.

 

بالإضافة إلى ذلك، أشارت الدراسة إلى أنه في حين أن 18٪ من المرضى لم يعودوا إلى الصحة البدنية المثلى قبل Covid، أبلغ 19٪ عن ضائقة نفسية خلال الشهر التاسع.

 

وجد الباحثون أن المرضى في المستشفى واستمرار الأعراض في اليوم 28 والشهر التاسع كانا منبئات مستقلة للصحة الجسدية دون المستوى الأمثل، في حين أن الجنس الأنثوي واستمرار الأعراض في اليوم 28 والشهر التاسع كانا منبئات للضيق النفسي.