رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

3 أسباب رئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم باستمرار

أسباب ارتفاع ضغط
أسباب ارتفاع ضغط الدم

لا يؤثر ضغط الدم المرتفع فقط على القلب والشرايين، بل يجعل الشخص أيضًا عرضة لـ أمراض القلب والأوعية الدموية التي تهدد الحياة مثل النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية، لذلك يجب توخي المزيد من الحذر تجاه أسباب ارتفاع ضغط الدم.

 

اقرأ أيضاً.. 4 خطوات لتجنب ارتفاع ضغط الدم

 

فيما يلي مجموعة من المعلومات حول أسباب ارتفاع ضغط الدم، وذلك كما نشرها موقع "تايمز أوف إنديا".

 

ما هو ضغط الدم الطبيعي؟

مستوى ضغط الدم الطبيعي أقل من 120/80 مم زئبق، ويُعرَّف ارتفاع ضغط الدم بأنه ضغط دم أعلى من 140/90، ويقال إنه شديد إذا كان الضغط أعلى من 180/120 مم زئبق.

 

أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن هناك ارتباطًا قويًا ومباشرًا بين زيادة إفراز الصوديوم وارتفاع ضغط الدم، ووفقًا لوكالة الصحة الأمريكية، فإن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم لديهم ارتفاع في ضغط الدم.

 

البوتاسيوم هو المعدن الذي يقاوم الصوديوم، لذلك كلما زادت كمية البوتاسيوم التي يتم تناولها زادت نسبة الصوديوم التي يفقدها الجسم عن طريق البول.

 

وأثبتت الأبحاث أن البوتاسيوم يخفف من ضغط الدم في الشرايين وجدران الأوعية الدموية، لذلك فإن أفضل طريقة لزيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم هي اتباع نظام

غذائي صحي.

 

وتعد الخضروات والفواكه مثل السبانخ والبروكلي والأفوكادو والموز بالبنجر والبرتقال والطماطم وماء جوز الهند، كلها مصادر رائعة للبوتاسيوم، لذلك يجب تضمينها في النظام الغذائي، إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم.

 

وترتفع مستويات ضغط الدم عند التعرض للتوتر، وعند التخلص من التوتر، تهدأ الأعصاب، ولكن الكثير من الإجهاد يمكن أن يتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية، وقد يشجع أيضًا السلوكيات التي تزيد من ضغط الدم مثل الخمول وسوء التغذية والتدخين وشرب الكحول.

 

قلة النوم

ترتبط جودة النوم السيئة أيضًا بزيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لذلك فإن أولئك الذين يعانون من عدم كفاية النوم هم أكثر عرضة بنسبة 48٪ للإصابة بارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى ذلك قد يؤدي الأشخاص المصابون بـ HBP إلى تفاقم حالتهم إذا لم يناموا جيدًا.