رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

فوائد مذهلة للبنجر يجعلك تتناوله في رمضان

البنجر
البنجر

لا يعرف البعض أن البنجر أو الشمندر من الخضراوات الساحرة والتى تحول صحة الإنسان لـ 180 درجة، حيث تتعدد فوائده، لذلك من الأفضل تناوله في رمضان سواء كان في السلطات أو كعصير، وفيما يأتي سنعرض عليكم أبرز فوائد البنجر والتى ستجعلك تتناوله كل يوم، بحسب Health Line.

 

(اقرأ أيضًا) "عصير البنجر" يغنيك عن زيارة طبيب الأسنان 

بنجر

غني بالفيتامينات والمعادن وقليل السعرات

يحتوي فقط 100 غرام من البنجر على 44 سعراً حرارياً، وهذا يعني أنه قليل السعرات وغني بالفوائد في الوقت نفسه، حيث يحتوي على الألياف والبروتين والنحاس والبوتاسيوم، كما يعتبر البنجر غنياً بشكل خاص بحمض الفوليك، وهو فيتامين يلعب دوراً رئيسياً في النمو وصحة القلب، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من المنغنيز، الذي يشارك في تكوين العظام، ووظائف المخ.

 

يساعد في محاربة الالتهاب

يحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains، والتي تمتلك عدداً من الخصائص المضادة للالتهابات، ويمكن أن يفيد هذا العديد من جوانب الصحة، حيث ارتبط الالتهاب المزمن بحالات مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان.

 

عصير بنجر

 

وقد وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 24 شخصاً يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول 8.5 أوقية (250 مل) من عصير البنجر لمدة أسبوعين ساعد في حل مشاكل الالتهابات المتعلقة بالمفاصل والعظام والقلب والجهاز التنفسي.

 

مصدر جيد للمعادن

 

لا يمكن لجسمك أن يعمل بشكل

صحيح بدون المعادن الأساسية، فبعض المعادن تعزز نظام المناعة لديك بينما يدعم البعض الآخر العظام والأسنان الصحية. إلى جانب البوتاسيوم، يوفر عصير الشمندر "البنجر" معادن مثل:- الكالسيوم، حديد،  الماغنسيوم،  المنجنيز، فوسفور،  صوديوم، زنك، نحاس، السيلينيوم.

 

بنجر

 

يحتوي على فيتامين ج

 

يعتبر عصير الشمندر مصدرًا جيدًا لفيتامين سي. فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز نظام المناعة لديك وحماية الخلايا من إتلاف الجذور الحرة. كما يدعم إنتاج الكولاجين، وتضميد الجراح ، وامتصاص الحديد.

 

بنجر

 

له بعض الخصائص المضادة للسرطان

يحتوي جذر الشمندر على العديد من المركبات ذات الخصائص المقاومة للسرطان، بما في ذلك البيتين وحمض الفيروليك والروتين والكامبفيرول وحمض الكافيين.

 

وقد أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص جذر الشمندر يمكن أن يبطئ انقسام ونمو الخلايا السرطانية، كما وجدت العديد من الدراسات الأخرى أن ارتفاع مستويات البيتين في الدم قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان.