رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عواقب ارتفاع نسبة الكوليسترول.. 3 حالات تؤدي إلى فقدان البصر

ارتفاع الكوليسترول
ارتفاع الكوليسترول

 يعد ارتفاع الكوليسترول مشكلة صحية شائعة حيث تنسد الشرايين والأوعية الدموية بتراكم الدهون، وغالبًا ما لا تظهر على الحالة أعراض واضحة، وقد لا يعرف الشخص أنه يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم حتى يرى الطبيب لكن في بعض الأحيان، يسهم ارتفاع الكوليسترول في إعاقات بصرية مختلفة، والتي ربما لا يمكن التغاضي عنها.

 

اقرأ أيضًا.. أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم| نصائح للحفاظ على معدلاته

 

مع وجود فائض من الكوليسترول في الدم، يمكن أن يبدأ في التراكم في العين. يمكن أن تكون عواقب ذلك حالات خطيرة، بما في ذلك الضمور البقعي، انسداد الوريد الشبكي أو قوس القرنية، يحذر الأطباء.

 

الضمور البقعي: البقعة هي جزء من الشبكية لأنها مسؤولة عن الرؤية المركزية، التنكس البقعي يعني تدهور الخلايا التي تتكون منها - والنتيجة هي فقدان تدريجي للرؤية، جدير بالذكر أن الأشخاص المعرضين للإعاقة في كثير من الأحيان لا يلاحظون التغيير المستمر مع الرؤية المركزية، لأن الرؤية المحيطية (الجانبية) تعمل.
 
انسداد الوريد الشبكي: وتترافق المشكلة مع انسداد مفاجئ لشرايين الشبكية، مما يؤدي أيضًا إلى فقدان البصر. هناك "تشوش" غير مؤلم في الرؤية: وهو أمر طبيعي في عين واحدة فقط. قد تكون الرؤية

غير الواضحة أو غير الواضحة خفيفة في البداية، ولكنها تزداد سوءًا خلال الساعات أو الأيام القليلة القادمة. في بعض الأحيان يحدث فقدان كامل للرؤية على الفور تقريبًا.

 

قوس القرني: نتيجة أخرى لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، تتكون من ترسب الكوليسترول والفوسفوليبيد والدهون الثلاثية على شكل "قوس" إما على الجانب العلوي أو السفلي من القزحية داخل القرنية ظاهريًا، تبدو كطبقة بيضاء أو بيضاء ضاربة إلى الرمادي من رواسب الدهون على محيط القرنية. في كثير من الأحيان، يظهر قوس القرنية عند كبار السن، وذلك بسبب التباطؤ المرتبط بالعمر في عملية التمثيل الغذائي ومع ذلك، إذا حدث لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، فقد يعني ذلك وضعًا أكثر خطورة، ويجب عليك مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن.