رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كم كيلو يساهم بالون المعدة في خسارة وزني؟

بوابة الوفد الإلكترونية

 

هل تعاني من السمنة وتفكر باجراء عملية بالون المعدة؟ من خلال هذا المقال سنجيب على كل الأسئلة التي تشغل بالك، ما هو معدل خسارة الوزن بعد بالون المعدة؟ ما أسباب عدم فقدان الوزن بعد عملية البالون؟ هل من الممكن أن يعود الوزن الى سابقه بعد إزالة البالون؟ وأخيرا متى يبدأ فقدان الوزن بعد البالون؟

 

ما المقصود ببالون المعدة؟

يعتبر بالون المعدة هو نوع حديث من الإجراءات التي يتم اتباعها من أجل إنقاص الوزن، حيث يتم من خلال هذا الاجراء القيام بإدخال بالون من السيليكون يكون مملوء بالملح أو الغاز في معدة المريض، وهذا بدوره يساعد في نزول الوزن من خلال الحد من كمية الطعام التي يمكن أن يتم تناولها بحيث يشعر الشخص بالشبع بشكل أسرع من المعتاد. من الجدير بالذكر أن الأطباء يوصون ببالون المعدة في حال عدم نجاح الاجراءات الطبيعية الأخرى التي تساعد على فقدان الوزن.

 

كيف يتم اجراء بالون المعدة؟

هناك بعض الأمور التي ينبغي القيام بها قبل أن يتم إجراء بالون المعدة، حيث أنه سيتم إعطاؤك بعض التعليمات المحددة حول أنواع العقارات التي يسمح لك بتناولها، وقائمة بالمؤكلات والمشروبات التي ستلتزم بها، ولا بد من اتباع برنامج رياضي في الفترة التي تسبق عملية البالون. وفي غالب الحالات يتم وضع بالون المعدة في وحدة التنظير الداخلي. قد يستغرق اجراء بالون المعدة مايقرب النصف ساعة. حيث أن الطبيب سيقوم بإدخال أنبوب يكون متصل بالبالون من فم المريض إلى معدته. وبعد ذلك يرافقه منظار داخلي يساعد الطبيب على رؤية البالون ويقوم بتعبئته بمحلول ملحي.

وربما يُطلب من المريض أيضا أن يقوم بشرب كمية قليلة من السوائل الصافية بعد 6 ساعات من الإجراء. ومن المرجح أن يطلب من المريض أن يقوم باتباع نظام غذائي خاص سائل لمدة لا تقل عن أسبوع قبل أن تتمكن من البدء في تناول الأطعمة اللينة.

 

كم كيلو يساهم بالون المعدة في خسارته؟

من المرجح أن يكون هناك اختلاف في مقدار فقدان الوزن بعد القيام ببالون المعدة وذلك حسب الاعتماد على التغييرات التي تجريها على عادات نمط حياتك. يؤدي بالون المعدة الذي تم ادخاله في داخل المعدة إلى إبطاء الوقت الذي تستغرقه المعدة لإفراغها. وبالنسبة لازالة بالون المعدة فإنه يكون بعد مايقرب ستة أشهر أو ربما أقل حسب طبيعة الأهداف الصحية الخاصة بك.

 

وبالنسبة للسؤال الأهم كم كيلو من المتوقع أن تفقد؟  فإنه مايقرب 7 إلى 15% من وزنك الإجمالي و نسبة 30 إلى 47 % من وزنك الزائد خلال الأشهر الستة التالية بعد وضع بالون المعدة. بالتأكيد يجب التنويه الى أن الالتزام الذي يقوم به الشخص من خلال التغييرات على أسلوب الحياة الصحية حيث يتم القيام باتباع نظام صحي غذائي وبرنامج رياضي له تأثير كبير في نتيجة الإجراء.

 

متى يبدأ النزول في الوزن بعد البالون؟

إن معظم المرضى لا يشعرون بالجوع خلال الأسبوع الأول بعد ادخال البالون. حيث أن البعض من المرضى يعانون من الشعور بالغثيان ولا بد أن يزداد الأمر سوءًا مع تناول الطعام. ومن الشائع أن يحدث فقدان كبير في الوزن خلال أول أسبوع. بالنسبة للنساء عادة ما يفقدن حوالي 1.5 إلى 3.5 كيلوغرام خلال الأسبوع الأول، أما فيما يخص الرجال عادة ما يفقدوا 3 إلى 6 كيلوغرامات خلال أول أسبوع.

ومن المرجح أن تعود شهيتك للطعام بالتتدريج خلال الأسبوع الثاني. ومع ذلك فإن الشعور بالشبع يأتي بعد تناول كمية صغيرة من الطعام.

خلال الأسابيع الثلاثة الأولى إلى الأسابيع السادسة، ستتفاجئ بأن شهيتك ستزداد بقوة عن ذي قبل، ولكن مايسعدك هو زيادة قدرتك على تحمل المزيد من الطعام. ولكن من الضروري أن تقوم بمراقبة نوعية وكمية الطعام الذي تتناوله ،

ومراقبة علامات الانزعاج التي تشعر بها بين الحين والأخر. بالنسبة للغثيان والفواق والارتجاع المريئي فإنها عوارض تشير إلى أنك أكلت بشكل كثير أو بسرعة كبيرة.

خلال الأسابيع من السابعة إلى الأسابيع الثانية عشر، فإنك ستشعر بفقدان الوزن بشكل أبطء مقارنة بالأسبوع السادس. حيث يساعدك هذا التوقيت على أن تقوم بالتركيز على أنواع الأطعمة الصحية التي تكون غنية بالعناصر الغذائية وضرورة أن يتم الاستمرار بممارسة الرياضة بمختلف أشكالها.

خلال الأسابيع من الثانية عشر إلى السادس والعشرون، فإنه من الضروري أن يتم التركيز على الحفاظ على أن يتم فقدان الوزن. ومن المهم جدا أن يتم التعلم بطرق الحفاظ على الوزن من خلال القيام بالتركيز على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

 

هل من المرجح أن يعود الوزن بعد أن يتم إزالة البالون؟

بالرغم من أن بالون المعدة يعتبر كأداة مهمة تساعد على فقدان الوزن، إلا أن هذه الطريقة تعتبر فعاليتها أقل من الاجراءات الأخرى مثل عمليات التخسيس على سبيل المثال عملية تكميم المعدة أو عملية تحويل مسار المعدة. بينما فقدان الوزن من خلال بالون المعدة يعتبر محدود نسبيًا. وبالتأكيد لا يعود الوزن كما كان سابقا في حال تم  اتباع نظام غذائي صحي منتظم من قبل الطبيب المختص وممارسة الرياضة. لذا فإن مفتاح النجاح هو أن تكون قادرًا على الحفاظ على نظامك الغذائي وممارسة الرياضة بعد إزالة البالون.

يعتبر بالون المعدة هو طريقة جيدة من أجل خسارة الوزن. ومع ذلك ، لا ينصح به لمن يعانون من زيادة الوزن أو السمنة المفرطة. وذلك لأن كمية الوزن التي سيتم فقدناها تعتبر صغيرة. ومن الأفضل لهؤلاء الأشخاص اللجوء إلى العمليات الجراحية مثل عمليات تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة، وعملية ربط المعدة والتي تعتبر على أنها أكثر فائدة وفعالي