رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أعراض سرطان الثدي وطريقة اكتشافه

 سرطان الثدي
سرطان الثدي

سرطان الثدي هو الورم الخبيث الأكثر شيوعا بين النساء ، وخاصة بين النساء فوق سن الخمسين، وتتحدث الدكتورة سامانثا وايلد عن هذا المرض، ويتم تشجيع النساء بشدة على تطوير روتين شهري لفحص ثدييهن.

 

اقرأ أيضًا: (فيديو) مدير مستشفى الأورام يوضح أسباب وأعراض سرطان الثدي

 

قالت الدكتورة وايلد: "قد تجد أنه من الأسهل القيام بذلك عندما تكون مسترخيًا ، على سبيل المثال عندما تستحم أو تستحم، تذكري أن ثدييك سيتغيران خلال دورتك الشهرية ، والحمل وانقطاع الطمث، ولهذا السبب يمكن أن يساعدك "الروتين اليومي العادي" في تحديد أي تغيرات في أنسجة الثدي قد تكون غير طبيعية".

 

وشددت الدكتورة وايلد على أهمية "معرفة ما هو طبيعي بالنسبة لك حتى تتمكن من تحديد ما إذا كان هناك خطأ ما."

 

قالت الدكتورة وايلد: "أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعًا هو وجود كتلة جديدة في الثدي أو حوله، وقد تشمل العلامات الأخرى ألمًا في الصدر ، أو إفرازات من الحلمة ، أو جلد (على الثدي أو الحلمة) يكون أحمر ، أو جافًا ، أو متقشرًا ، أو سميكًا."

 

يمكن أن يرتبط ألم الصدر بأسباب أخرى ، مثل التقلبات الهرمونية وانقطاع الطمث، ومن غير المحتمل أن يكون ألم الصدر وحده علامة على الإصابة بالسرطان".

 

عند فحص ثدييك ، يجب أن تفحصي حجم كل ثدي وشكله ، وتلمس الكتل. تعرف على شكل ثدييك عادة حيث سيساعدك ذلك على اكتشاف أي شيء غير عادي.


"انظر إلى صدرك ، والجلد الموجود عليه وحوله ، مع وضع يديك على جانبيك ، ثم ارفع ذراعيك لأعلى. ابحث عن أي مناطق تعاني فيها من شد الجلد ، أو إفرازات من الحلمة ، أو بقع حمراء على الجلد (خاصة حول منطقة الحلمة).

 

يعتبر فحص ثدييك مرة واحدة في الشهر الحد الأدنى من المتطلبات ، ولكن ينصح بإجراء فحوصات أخرى.