رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد انتحار موظف التجمع.. أضرار العمل بخدمة العملاء على العقل والجسم

انتحار
انتحار

 استيقظت مصر على نبأ انتحار شاب يعمل بخدمة العملاء بإحدى الشركات الكائنة في منطقة التجمع الخامس، وهو ما أثار موجة من السخط على مدير الموظف الراحل "نور عاشور"، بعد تأكيدات زملائه على سوء معاملة مديره له وانتقاداته المستمرة التي كان يوجهها للموظف المنتحر. 

 

اقرأ أيضًا: تفاصيل انتحار موظف بإحدى شركات الاتصالات بعد خصم 4 أيام بسبب ظروفه المرضية

 

انتحار موظف التجمع

 

وبجانب سوء معاملة المدير للموظف الراحل إلا أن العمل قطاع خدمة العملاء يلقى المزيد من الضغوط العصبية نتيجة الحاجة إلى إجراء أكبر قدر ممكن من المكالمات الهاتفية والرد عليها والجلوس على المكاتب فترة طويلة والعمل ورديات مسائية.

 

واستعرضت مجلة "ذا ليست" البريطانية بعض الأمراض والمشكلات الصحية التي من المحتمل أن يتعرض لها الغالبية العظمى من العاملين في وظيفة الكول سنتر.

 

1- ارتفاع ضغط الدم

يؤدي الضغط العصبي والتوتر الذي يتعرض له الغالبية العظمى من العاملين في هذا القطاع والعمل في الورديات الليلية إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي يزيد مخاطر التعرض للعديد من المشكلات الصحية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

2- السمنة

عادة ما يجلس العاملون بقطاع خدمة العملاء على المكاتب فترة طويلة لإجراء أكبر عدد من المكالمات والرد عليها، إلى جانب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، الأمر الذي يزيد فرص التعرض لزيادة الوزن والسمنة، ومن ثم التعرض للمضاعفات الصحية التي يمكن أن تنتج عنها مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

 

3- سوء التغذية

كشفت دراسات علمية أن العمل في المهن التي تتطلب بذل مجهود إضافي أو العمل في ورديات مسائية وتناول المزيد من الوجبات الجاهزة وعدم الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وبالتالي تزداد مخاطر التعرض للأنيميا الناتجة عن نقص الحديد بالجسم وفيتامين B12.

 

4-إجهاد الأحبال الصوتية

يسبب التحدث فترة طويلة إلى الإصابة بألم وجفاف في الحلق، مع الشعور ببحة في الصوت وعدم القدرة على الكلام، لذا لا بد من أخذ فترة راحة بين المكالمة والأخرى، مع شرب الكثير من السوائل خلال اليوم.

 

5- مشكلات الأذن

يؤثر التعرض للضوضاء والمكالمات الهاتفية المتعددة التي يجريها موظفو خدمة العملاء على صحة وسلامة الأذن زيادة مخاطر التعرض للعدوى والتأثير على السمع بشكل كبير.

 

6-الأرق

يعاني الغالبية العظمى من العاملين في هذه المهنة من قلة كفاءة النوم، الأمر الذي يؤثر على معدل ضربات القلب وزيادة مخاطر التعرض للأمراض المزمنة على المدى الطويل واضطرابات النوم والأرق المستمر.