عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضمنها عادات يومية.. أسباب تشقق القدمين

تشقق القدمين
تشقق القدمين

تبحث السيدات دائمًا عن مكونات ووصفات للتخلص من تشقق القدمين خاصًة منطقة الكعب، دون معرفة الأسباب الرئيسية والتى قد تكون عادات يومية تقوم بها تعمل على ظهور الجلد الميت والتشققات، لذلك سنعرض عليكم هذه الأسباب للحفاظ على جلد ناعم ورطب، وفقًا لقناة سي بي سي سفرة.

 

(اقرأ ايضًا) 5 طرق منزلية لعلاج تشققات القدمين

أسباب تشقق القدمين

السير حافية الأقدام

السير الدائم في المنزل دون ارتداء شراب أو شبشب من أول العوامل التي تساعد في ظهور تشققات الكعبين، لأن الاحتكاك الدائم بين القدمين والأرض سواء كانت مبللة أو جافة خاصة المشي على البلاط أو السيراميك مع عدم تواجد السجاد، وهو يزيد من جفاف جلد القدم وتشققه.

 

ولهذا يجب ارتداء شبشب طوال السير في المنزل وليس فقط عند دخول الحمام أو استبداله بشراب قطني ثقيل لحماية القدم من االاحتكاك المسبب للتشققات.

 

الشفرات الحادة والموس

من الطبيعي أن جلسات الباديكير في مراكز التجميل تعطي نتائج فورية رائعة ولكنها قد تضر القدم فيما بعد خاصة مع استخدامهم الشفرات الحادة والموس التى تزيل كمية كبيرة من الجلد الميت للحصول على النعومة.

 

أسباب تشقق القدمين وعلاجها

 

ولكن يجب الحذر التام في هذه المرحلة بالاهتمام بالروتين الصحيح لترطيب القدمين والعناية بهم بعد هذه الجلسات وتجنب الاستخدام الدائم للشفرات الحادة والموس لأن الإفراط بها يزيد من تشققات الكعبين ويتلف ملمسهما ومنظرهما.

 

أسباب تشقق القدمين

 

نسيان التقشير والترطيب

الكعبان والقدم بأكملها تحتاج لترطيب دائم مثل

باقي أجزاء الجسم لأن جلدها يجف وهو ما يعمل على زيادة تشققات الكعبين.

 

ولهذا يجب الحرص على تقشير القدم وخاصة الكعبين بالمقشرات الطبيعية مثل باقي الجلد ثم الحفاظ على ترطيبها بمرطبات القدم أو على الأقل تدهن بالفزلين للحفاظ على نعومتها.

 

أسباب تشقق القدمين

 

إهمال تغذية القدمين

نسيان استخدام المغذيات الطبيعية للقدمين وتطبيق الوصفات الصحية للكعبين يزيد من جفافهما وتشققاتهما وهو ما يتلف ملمسهما وشكلهما.

 

 لذلك يجب الحفاظ على تغذية القدمين بالكامل باستخدام المكونات الطبيعية مثل العسل الأبيض والليمون وغيرها من وصفات طبيعية تخفي تشققات الكعبين.

 

الأحذية المفتوحة

يجب الانتباه أن ارتداء الأحذية المفتوحة أو الشباشب والصنادل يأتي بنتائج عكسية سلبية على القدمين ويزيد تشققات الكعبين؛ لأن الأتربة تصل للقدم بسهولة وتثبت بها فضلا عن الهواء الجاف الذي يزيد جفافها ويعمل على ظهور التشققات.

 

ولذلك من أفضل الوسائل لحماية القدمين ارتداء الأحذية المغلقة وتحتها شراب للحفاظ على نعومة القدمين حتى خارج المنزل.