عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: نقص البوتاسيوم يسبب ارتفاع ضغط الدم

 نقص البوتاسيوم
نقص البوتاسيوم

 وجدت دراسة بريطانية أن تناولنا للبوتاسيوم انخفض بمرور الوقت، ويمكن أن يسبب نقص البوتاسيوم خفقان القلب وآلام العضلات والإرهاق، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، وقد ارتبط أيضًا بحالات أكثر خطورة مثل عدم انتظام ضربات القلب.

 

اقرأ أيضًا: تعرف على أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم وأفضل مصادره

 

يمكن أن تعتمد أعراض نقص البوتاسيوم على شدتها:

 البوتاسيوم أمر حيوي للخلايا العصبية التي تنقل الرسائل في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يسبب نقص البوتاسيوم المعتدل وخزًا في اليدين والقدمين، وتشنجات في بعض العضلات، ويمكن أن يسبب النقص الحاد في البوتاسيوم صعوبات في التنفس، حيث تصبح العضلات التي تتحكم في الرئتين أقل استجابة.

 

 وربطت بعض الدراسات بين نقص البوتاسيوم وتقلب المزاج، ووجد أن نقص البوتاسيوم أكثر شيوعًا بين المرضى النفسيين.

 

 والمكملات التي لا تستلزم وصفة طبية ليست علاجًا جيدًا لنقص البوتاسيوم، ويمكن للمكملات ذات الجرعات العالية أن تلحق الضرر بالأمعاء وتسبب ضربات قلب غير طبيعية مع عواقب مميتة.

 

 يمكن أن تكون الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت مصادر جيدة للبوتاسيوم، والخضراوات الجذرية مثل البنجر والبطاطا، والبطاطا غنية بالبوتاسيوم وتحتوي على عدد أقل من السكريات الموجودة في الفاكهة.

 

 تشمل الخضراوات الأخرى التي تحتوي على البوتاسيوم السبانخ والبروكلي والطماطم. تستخدم أملاح البوتاسيوم في بعض بدائل الملح التي يجب استخدامها بحذر حتى لا تستهلك الكثير من البوتاسيوم.

 

 يمكن أن تؤدي زيادة تناول البوتاسيوم إلى خفض ضغط الدم، لأنه يحل محل الصوديوم، وهو عنصر غذائي آخر يرفع ضغط الدم.

 

 يمكن أن يتسبب تلف الكُلى في تراكم البوتاسيوم في الدم، مما يعني أن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بتلف الكُلى قد ينصحون بتقليل تناولهم للبوتاسيوم.