عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عقار جديد لعلاج التهاب المفاصل الحادة والمزمنة

بوابة الوفد الإلكترونية

عقدت جمعية جراحة العظام المصرية، بالتعاون مع «ساندوز مصر» مؤتمراً طبياً للإعلان عن عقار جديد يحتوى على «إيتوريكوكسيب» الذى ينتمى لمضادات الالتهابات اللاستيرويدية لعلاج أعراض التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدى. وتم دعوة خبراء وأساتذة العظام لمناقشة أعباء هذه الأمراض واستعراض البدائل العلاجية المتاحة له، مع التأكيد على فعالية عقار «إيتوريكوكسيب» فى التخلص من الألم، وتخفيف تيبس المفاصل وتحسين وظائفها الحركية، هذا بالإضافة لتمتعه بمعدل جيد من الأمان وآثار جانبية أقل على الجهاز الهضمى.

ويوضح الدكتور عادل عدوى، أستاذ جراحة العظام بجامعة بنها ووزير الصحة الأسبق، أن معدل انتشار أمراض الاضطرابات العضلية الهيكلية قد ارتفع بنحو 45% على مستوى العالم، مقارنة بمعدلات عام 1990، حيث تُعد هذه الاضطرابات حاليًا ثانى المسببات الرئيسية للإعاقة الحركية وتمثل وحدها 21% من إجمالى سنوات الإعاقة الحركية على مستوى العالم. وأصيب بالتهابات المفاصل الحادة والمزمنة بصورة عامة نحو 303 ملايين شخص حول العالم طبقًا لتقديرات عام 2017، هذا وتعتبر التهابات وخشونة المفاصل من أكثر الأمراض التى تصيب الجهاز الحركى بصفة عامة، ويأتى ضمن قائمة أكثر 10 أمراض غير معدية انتشارًا طبقًا للمؤشر العالمى لسنوات الإعاقة الحركية (وهو عبارة عن عدد سنوات العمر الضائعة مضافًا إليها عدد سنوات الإعاقة). بينما يصيب التهاب مفصل الركبة تحديداً نحو 83% من إجمالى الإصابات بالتهابات المفاصل بصورة عامة.

ويضيف الدكتور جمال حسنى، أستاذ جراحة العظام بجامعة بنها ورئيس جمعية جراحة العظام المصرية: يمكن تقسيم نمط علاج التهاب المفاصل إلى فئتين: العلاج غير الدوائى والعلاج الدوائى. وتتركز جهود العلاج غير الدوائى لهذا المرض على التثقيف والتوعية الصحية، والإدارة الذاتية للحالة، والاستشارات الغذائية وتشجيع المريض على فقدان الوزن من خلال وضع أهداف واقعية يمكنه تحقيقها، مع تحفيزه المستمر وإعادة تقييم الوزن بصفة منتظمة، إلى جانب تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية مع توضيح كيفية تقوية العضلات المحيطة بالمفصل المصاب، وممارسة تمارين الأيروبيكس لزيادة اللياقة البدنية بشكل عام.

وقال الدكتور أشرف النحال، أستاذ جراحة العظام بجامعة القاهرة: تتمثل الأهداف العلاجية لمرضى الآلام المزمنة بشكل أساسى فى القضاء على معاناتهم من الألم وزيادة أو استعادة الحركة الطبيعية للمفصل وتحسين الصحة العامة ومهارات التأقلم. ويتم اللجوء إلى العلاجات الدوائية لتحقيق تلك الأهداف اعتمادًا على مضادات الالتهابات اللاستيرويدية الموضعية ومضادات الالتهابات اللاستيرويدية التى يتم تناولها عن طريق الفم مثل مثبطات إنزيمات الأكسدة الحلقى، بالإضافة إلى المسكنات الأفيونية إذا ما استمرت الآلام المتوسطة والحادة التى يعانى منها المريض مع عدم قدرة البدائل العلاجية الأخرى على التخلص منها. ولذلك، يمثل عدم قدرة الدواء على تخفيف الألم بشكل كاف تحديًا حقيقيًا فى حالات التهاب مفصل الركبة؛ نظرًا لحاجة المريض المستمرة لمسكنات الألم مع وجود تراجع ملحوظ فى وظيفة المفصل وانخفاض كبير فى جودة حياة المريض. وأكد 54% من المرضى فى تلك الحالة من أنهم يعانون من آلام مستمرة بدرجة متوسطة لحادة، وهو ما يعنى أن العقاقير الموصوفة لهم حاليًا لتخفيف آلام التهاب مفصل الركبة لا تلبى بالكامل الاحتياجات الفعلية لغالبية المرضى

ويوضح الدكتور عبدالسلام عيد استاذ جراحة العظام وعميد

كلية الطب جامعة الزقازيق كيفية عمل مضادات الالتهابات اللاسترويدية تعمل مضادات الالتهابات اللاستيرويدية (NSAID) من خلال تثبيط إنزيم الأكسدة الحلقية (COX) وتقليل إنتاج مركب «البروستاجلاندين» المسبب للالتهابات، ولكنها لديها آثار جانبية قد تؤدى إلى أحداث سلبية فى الجهاز الهضمى أو بالكُلى. مع ذلك يجب التفرقة بين الأثر العلاجى المضاد للالتهابات لهذه المجموعة من العقاقير والذى ينشأ من خلال قدرتها على تثبيط إنزيمات (COX-2)، والآثار الجانبية الضارة التى تحدث نتيجة تثبيط نشاط إنزيمات (COX-1). ولذلك فمن المتوقع أن يكون للمثبطات الانتقائية لإنزيم (COX-2) أثر علاجى مضاد للالتهابات ويؤدى إلى تسكين الآلام وتخفيض الحرارة ولكن بدون الآثار الجانبية الضارة الأخرى التى تؤثر على سلامة الجهاز الهضمى للمريض وقد أوصت الجمعية الأمريكية للأمراض الروماتيزمية عام 2012 بتناول مثبطات (COX-2) الانتقائية مع مثبطات مضخة البروتون (PPIs) للمرضى الذين يعانون التهاب مفصل الركبة أو الفخذ من الذين لديهم عوامل خطر للإصابة بأمراض الجهاز الهضمى.

ويضيف بيتر عفت- مدير القطاع الطبى فى «ساندوز» مصر أن الاضطرابات العضلية الهيكلية هى مجموعة من الأمراض التى فى الغالب تتقدم بمرور الزمن ويصاحبها آلام وإعاقة حركية ملحوظة، وهو ما يؤثر على المرضى وعلى جودة حياتهم اليومية، هذا بالإضافة إلى العبء الهائل الذى تضعه هذه الأمراض على المجتمع بشكل عام. وتعد حالات التهاب المفاصل الروماتويدى والتهاب المفاصل وأمراض العمود الفقرى بما فى ذلك الآلام المزمنة أسفل الظهر بين الاضطرابات التى لها الآثار السلبية الأكبر على المجتمع والتى تتطلب العناية وتوحيد الجهود من العاملين فى المجتمعين الطبى والدوائى للوصول لأعلى مستويات التحكم فى هذه الأمراض وتقليل آثارها السلبية لأقل قدر ممكن.

ويختتم سامح الباجورى، رئيس مجلس إدارة شركة «ساندوز» مصر وليبيا بقوله: أننا نفخر بإضافة عقار «إيتوريكوكسيب» لقائمة أدويتنا المتاحة فى مصر وهى القائمة التى نعمل دائمًا على توسيعها لإضافة العديد من الأدوية الحيوية للمرضى، ونستهدف من طرح هذا العقار الجديد تحديدًا تحسين جودة حياة مرضى التهاب المفاصل مع تقليل الآثار الجانبية على الجهاز الهضمى عند تناول العقار لمستويات أقل..