رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدكتورة دينا زمزم توضح بروتوكول تعامل مرضى MS مع لقاحات كورونا

الدكتورة دينا زمزم؛
الدكتورة دينا زمزم؛ استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد في

 

كشفت الدكتورة دينا زمزم؛ استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد في جامعة عين شمس، طريقة تعامل مرضى"MS" التصلب المتعدد مع لقاحات كورونا.

اقرأ أيضًا..مرض MS.. أسباب تزيد من فرض الإصابة بالتصلب المتعدد

وأوضحت زمزم في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن مرضى التصلب المتعدد يمكنهم تلقي لقاح كورونا في حالاتٍ معينة، مشيرة إلى أن كل حالة لها مايناسبها من اللقاحات المتعددة.

اقرأ المزيد..كيف يعيش المصابين بمرض التصلب المتعدد MS ؟

وكشفت استشاري الأعصاب بوحدة التصلب المتعدد في جامعة عين شمس أنه لايوجد موانع من تلقي لقاح كورونا لمصابي التصلب المتعددة، إلا في حالة الإصابة بأمراض الضغط والسكر أو كبر السّن، فيجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب المعالج قبل الحصول على اللقاح، مشيرة إلى أن حالة المريض ووضعه الصحي هما من يحددان اللقاح المناسب، وأرشح لقاح ساينوفارم لمرضي MS.

 

وأشارت زمزم إلى أن مرضى التصلب المتعدد الذين يعانون من هجمات المرض في الوقت الحالي لايجب أن يتناولوا لقاح كورونا، مشيرة إلى أن التطعيم يتم الحصول عليه في حالة استقرار الحالة،

وعدم الإصابة بأمراضٍ أخرى، تتعارض مع تلقي اللقاحات، أو تعرّض حياة المريض للخطر.

 

وأوضحت استشاري التصلب المتعدد أن المرضى في حالة هجمات الـMS عليهم أن لا يحصلوا على لقاح كورونا، إلا بعد استقرار حالتهم الصحّية، وعلى من يتلقون علاج بالكورتيزون تأجيل تلقي اللقاح، لحين مرور شهر على الانتهاء من آخر جرعة كورتيزون.

 

وفي حالة البدء في تلقي علاج MS فيختلف الأمر على حسب اختلاف العلاج نفسه، ويمكن في هذه الحالة الحصول على التطعيم وتناول الأدوية.

 

وأوضحت زمزم أم مرضى التصلب المتعدد يحصلون على جرعة من لقاح كورونا، يليها جرعة منشطة، ويجب استشارة الطبيب قبل الحصول على لقاح كورونا؛ لتحديد تأثير اللقاح على الأدوية والأجسام المضادة.