رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

زيادة جرعة لقاح كورونا تعزز مناعة كبار السن أمام "دلتا"

لقاح كورونا
لقاح كورونا

كشفت البيانات أن الجرعة الثالثة من لقاح كورونا التي أنتجته شركة فايزر للأدوية  يمكن أن توفر حماية قوية ضد متغير "دلتا '' الهندي ، حيث وجدت دراسة منفصلة أن الحماية التي يوفرها اللقاح قد تتضاءل بعد ستة أشهر.

 

اقرأ أيضًا: (فيديو) استشاري يشدد على أهمية الحصول على لقاح كورونا في الصيف

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أظهرت البيانات الجديدة الصادرة عن الشركة يوم الأربعاء أن مستويات الأجسام المضادة زادت خمسة أضعاف بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا والذين تم إعطاؤهم جرعة معززة.

كانت الجرعة الثالثة مؤثرة بشكل خاص على كبار السن ، حيث ارتفعت مستويات الأجسام المضادة بمقدار 11 ضعفًا بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و 85 عامًا والذين تلقوا بالفعل الجرعتين القياسيتين.

 

وأشار الباحثون إلى احتمالية تقديرية لزيادة تصل إلى 100 ضعف في تحييد دلتا بعد الجرعة الثالثة مقارنة بالجرعة الثلاثة السابقة.

وتأتي البيانات الجديدة في وقت ترحيب مع بحث منفصل قبل الطباعة وجد أن فعالية لقاح فايزر تنخفض من 96 في المائة إلى 84 في

المائة فقط بعد ستة أشهر.

ويستمر متغير دلتا في الانتشار في جميع أنحاء البلاد ، ويشكل 83% على الأقل من جميع الإصابات الجديدة.

 

وأنتجت شركة فايزر اللقاح الأكثر استخدامًا في الولايات المتحدة ، حيث تم إعطاؤه أكثر من 190 مليون مرة ، وفقًا لبيانات من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وجدت الأبحاث ، التي لم تخضع لمراجعات مستمرة، بقيادة شركة فايزر وجامعة سيراكيوز في نيويورك ، أن اللقاح كان فعالًا بنسبة 91 في المائة في الوقاية من الفيروس لمدة ستة أشهر.

وأكد الباحثون إنه إذا استمر في الانخفاض بهذا المعدل ، فقد تنخفض فعالية اللقاح إلى أقل من 50 في المائة بعد 18 شهرًا من تناوله.