رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 أسباب تجعلك تضيف بذور الشيا في نظامك الغذائي

بذور الشيا
بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا من الحبوب التي تمنح الجسم فوائد مذهلة بسبب ما تحتويه من عناصر غذائية هامة مثل البروتين والدهون والكالسيوم والماغنسيوم والفسفور كما تعتبر غنية بمضادات الأكسدة  والألياف والزنك والحديد.

 

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الألياف الغذائية تلعب دورا في تنظيم الجهاز المناعي والالتهاب، وبالتالي تقليل خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكر، والسرطان، والسمنة، وفيما يلي أربعة أسباب تجعلك تأكل بذور الشيا بإنتظام وفقًا لموقع هيلث لاين .

اقرأ أيضًا.. 

بذور الشيا تخلص من بثور الوجه

1- المساعدة في إدارة الوزن

على الرغم من كونها مليئة بالمغذيات تعد بذور الشيا من البذور منخفضة السعرات الحرارية كما غنية بالألياف والبروتينات القابلة للذوبان ، وبسبب محتوى الألياف يمكن أن تمتص 10-12 ضعف وزنها في الماء ، وتتوسع في معدتك ويساعدك هذا على الشعور بالشبع لفترة أطول مع إبطاء امتصاص الطعام في أمعائك ، وفي الوقت نفسه ، يمكن أن يساعد البروتين الموجود في بذور الشيا أيضًا في تقليل الشهية وتناول الطعام.

 

2- تساعد في تعزيز صحة القلب

قد تساعد الكميات العالية من الألياف والبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية في بذور الشيا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، وأظهرت الدراسات التي أجريت

على الحيوانات أن بذور الشيا يمكن أن تقلل من بعض عوامل الخطر ، بما في ذلك الالتهاب والدهون الثلاثية ومقاومة الأنسولين ودهون البطن.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات أن بذور الشيا يمكن أن تقلل من ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر آخر قوي للإصابة بأمراض القلب.

 

3- المساعدة في مكافحة الأمراض المزمنة

من المعروف أن بذور الشيا لها تأثيرات مقاومة للالتهابات ، وذلك بفضل محتواها الغني بمضادات الأكسدة حيث يمكن أن يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية ، مثل التهاب المفاصل.

 

4- مصدر خالي من الجلوتين

هذا يعني أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية.