رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بالبخاخة| اختراع لقاح جديد لكورونا سهل النقل ولا يحتاج لدرجة حرارة منخفضة

لقاح كورونا بالبخاخة
لقاح كورونا بالبخاخة

تلوح عالمة الكيمياء السويدية، إنجيمو أندرسون، ببخاخة أصغر من كف اليد، معلنة بدء مرحلة ثورية جديدة في مجال لقاحات كورونا تنطلق من السويد، ليسعى الاختراع الجديد لإخراج نوع من اللقاحات، سهلة النقل والتخزين والتناول أيضا بعيدا عن الحقن والسرنجات.

 

اقرأ أيضاً..

114136 مواطنًا تلقوا لقاح كورونا في القليوبية

 

يقول يوهان ووبورغ، مدير شركة "آيكونوف" الطبية، لقناة "بي بي سي"، إن نوع اللقاح الذي يصنعونه يخرج في هيئة بودرة يتم نقلها وتخزينها بتكاليف محدودة.

 

ويضيف أولا لانكوست، مدير شركة "أي إس آر"، المتعاونة في إنتاج اللقاح البودرة، أنه لا يحتاج لدرجات حرارة منخفضة، إذ يتحمل 40 درجة مئوية، بعكس اللقاحات المتعارف عليها في الحالة السائلة، والتى تحتاج إلى التخزين في درجة حرارة ناقص 70 مئوية.

 

ويتم إنتاج اللقاح البودرة من بروتينات مصنعة محاكية لبروتينات فيروس كورونا، وبعكس اللقاحات المتداولة والمصنعة

من الأحماض النووية للفيروس.

 

تم تجربة اللقاح البودرة على فئران محقونة بسلالتي كورونا المتحورتين من النوعين ألفا وبيتا، بينما تسعى الشركة لتجربة اللقاح على البشر في الشهرين القادمين.

 

ويقول شتيفان باترسون، المدير الصحي العالمي السابق باليونيسيف، إن إنتاج الأمصال الصلبة يعد تغيرا ثوريا في مواجهة فيروس كورونا، وسيسهل بلوغ تلك اللقاحات المناطق النائية من العالم.

 

يذكر أن اللقاحات الصلبة تكون أكثر أهمية لدول إفريقيا ذات المناخ الحار والتيار الكهربي الضعيف، كما يعد اللقاح الصلب صديقا للبيئة؛ لقلة الطاقة الكهربية التي يستهلكها للتبريد بعكس اللقاحات التقليدية