رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منها البطيخ| 7 أطعمة غير متوقعة تطهر الكبد من السموم وتحميه من الأمراض

أطعمة تجدد أنسجة
أطعمة تجدد أنسجة الكبد وتطهره من السموم

الكبد من أهم أعضاء الجهاز الهضمي لكونه يحمي الجسم من السموم والمواد الضارة، لذا لابد من تنظيفه من السموم والحفاظ عليه، وذلك من خلال نظام ينظف الجسم والكبد من السموم، مما يساعد في خسارة الوزن الزائد ودعم صحة الجسم.

 

اقرأ أيضاً..

4 أنواع من الأطعمة ممنوعة علي مرضى الكبد .. تعرف عليها

 

يتمثل تنظيف الكبد من السموم باتباع نظام يشمل واحدًا أو أكثر والتي يمكن أن تشمل تناول مكملات غذائية، استخدام الحقن الشرجية التي تعمل على تنظيف الأمعاء والقولون، اتباع نظام غذائي يتمثل بشرب العصائر الطبيعية وتناول أطعمة صحية للكبد، وتجنب المضرة به.

 

 

وحسبما أفادت خبيرة التغذية ميلا ميكيتيوك يحول الكبد العناصر الغذائية إلى طاقة، كما يقوم بتصفية العناصر غير الضرورية، ويصبح الكبد ضعيفًا للغاية بسبب نظام الحياة الحديثة، حيث لا يلتزم الشخص غالبًا بالتغذية السليمة ولديه عادات سيئة.

 

 

أطعمة تحافظ على الكبد وتطهره من السموم

وأضافت أن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على الصحة وتطبيع عمل هذا العضو، وفيما يلي نستعرض إليكم قائمة بتلك الأطعمة.

 

 

1-الثوم

 يحتوي على الأليسين، تعطي هذه المادة الثوم رائحته المميزة وطعمه، حيث تعمل كعامل وقائي للكبد، فبمجرد تناول الثوم، يرتفع مستوى الإنزيمات (الجلوتاثيون بيروكسيديز والكتلاز).

 

 

 تمنع هذه المواد التدمير المبكر والشيخوخة لأنسجة الكبد، ولها أيضًا تأثير قوي مضاد للأكسدة، بالإضافة إلى ذلك، يعمل الثوم كمفرز الصفراء، وبالتالي يقلل الاحتقان في المرارة، وبالتالي يمنع الحصى ويسهل عمل الكبد.

 

 

2-الشاي الاخضر

يساعد على استعادة خلايا الكبد التالفة وإزالة السموم. يحتوي الكافيين الموجود فيه على تأثير مفرز الصفراء ويحسن التمثيل الغذائي، بفضل تأثيره المدر للبول، يزيل الشاي الأخضر المواد الضارة عن طريق الكلى، ويخفف الضغط الإضافي على الكبد.

 

 

3-الخضروات

تحتوي على الحد الأدنى من السعرات الحرارية، وعلى الحد الأقصى من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن. الألياف النباتية ضرورية لصحة الأمعاء، فهي تساعد على تطهير الجسم من السموم وإزالتها. والكلوروفيل، الموجود في معظم المنتجات النباتية، هو

اللبنات الأساسية لخلايا الكبد، ويساهم في تجديد وترميم هذا العضو.

 

 

4-اليقطين

يحتويعلى البكتين والريبوفلافين والبيتا كاروتين والنياسين، مما يسرع من تجديد أغشية خلايا الكبد. لا يتم تدمير ألياف البنجر أثناء المعالجة الحرارية. يساعد على خفض تركيز الكوليسترول "الضار" ويحتوي على فيتامينات ب التي يحتاجها الكبد.

 

 

5-الخرشوف

يحسن الخرشوف تدفق الصفراء، وتطبيع العمليات الكيميائية الحيوية في الكبد، وينظف القنوات الصفراوية من تراكم الأملاح، ويحسن وظائف الجهاز الهضمي وله تأثير إيجابي على جميع أعضاء الجهاز الهضمي.

 

 

6-البطيخ

عندما يتعلق الأمر بالفاكهة، ينبغي إيلاء اهتمام خاص للبطيخ. إنه قادر على إيقاف وعكس تطور داء الكبد الليفي الدهني، مما يمنع الكبد من أن يتضخم بالدهون.

 

 

7-الفواكه والمكسرات

الأفوكادو والمكسرات والفواكه (التفاح والكمثرى والليمون والبرتقال) والخضروات (الباذنجان والطماطم والفلفل) والخضروات (الكرفس والبقدونس والشبت)، البروكلي والبطاطا الحلوة.

 

 

يمكن أن يساعدك تناول هذه الأطعمة بانتظام على حماية الكبد من التلف، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسين عمليات إزالة السموم من الجسم.

 

نصائح أخرى للحفاظ على الكبد بعيداً عن الأطعمة

1-الالتزام بمبادئ نمط الحياة الصحي.

2-تجنب الأطعمة المقلية والسريعة.

 

 

3-الحد من الأطعمة المالحة والسكرية والدهنية والكحول والإقلاع عن التدخين.

4-تضمين الألياف في النظام الغذائي ونظام الشرب المناسب "30 مللترًا على الأقل من الماء لكل كيلوغرام من وزن الجسم يوميًا"، والنشاط البدني اليومي سيحافظ على صحة هذا العضو.