رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعالج الاكتئاب| 6 فوائد لتربية الحيوانات الأليفة على الصحة العقلية

الحيوانات الاليفة
الحيوانات الاليفة وعلاقتها بصحة العقل

قضاء وقت جيد مع الحيوانات الأليفة يمكن أن يساعد بالفعل على نسيان "سلبية الحياة"، وتوجيه الطاقة إلى شيء إيجابي، ويمكن أن تساهم أيضا بشكل كبير في التعامل مع مشكلات الصحة العقلية، هذا ما أثبتته مجموعة من الدراسات.

 

اقرأ أيضاً..

تعرف على تأثير فيروس كورونا على الحيوانات الأليفة ومالكيها

 

وحول كيف يمكن للحيوانات الأليفة أن تساعد في تحسين الصحة العقلية، نشر موقع "هيلب جايد" مجموعة من المعلومات منها:

 

1-تقلل التوتر

يشعر معظم الناس بضغط هائل بسبب الأنشطة اليومية، بما في ذلك الواجبات المنزلية والعمل المكتبي وما إلى ذلك، ولكن تظهر الدراسات أن اللعب مع الحيوانات الأليفة أو حتى مجرد الجلوس بجانبها يمنح مشاعر هادئة ويريح العقل أيضًا إلى حد كبير.

 

2-تحسن اللياقة البدنية

إذا كنت تمتلك حيوانًا أليفًا، فأنت تعلم أنه يحتاج إلى نزهات منتظمة، فإن أخذها في نزهة يعني أيضًا أنه يمكنك الحصول على الوقت للانخراط في نشاط بدني إلى جانبها، مما يساعد في الحفاظ على صحة جيدة ويحسن اللياقة البدنية لصاحب الحيوانات الأليفة، وهذا أيضا في المقابل له تأثير مهدئ على الصحة العقلية.

 

3-تحسن الحياة الاجتماعية

يمكن أن يساعد وجود حيوان أليف على زيادة فرص التفاعل الاجتماعي مع الآخرين، حيث يعد التحدث مع الأشخاص الذين لديهم اهتمام مشترك بالحيوانات الأليفة بمثابة كسر كبير للفراغ، وتمشية الحيوان الأليف ليس

ممتعًا له فحسب، بل إنه يوفر أيضًا فرصة جيدة لتكوين صداقات جديدة.

 

 

4-رفيق رائع

تعتبر الحيوانات الأليفة أكثر الكائنات حنانًا وإخلاصًا على هذا الكوكب، حيث إنها توفر لك الدفء والدعم عند الحاجة إلى وجود شخص ما للحديث معه، هي ببساطة أعظم رفيقا.

 

5-فرصة لروتين صحي

الحصول على حيوان أليف يأتي مع الكثير من المسؤوليات، وذلك لأنه يجب تحديد وقت لإطعامها، والاستمالة، وممارسة الرياضة، وهذا يعني اتباع روتين صارم، ويساعد الحفاظ على الحيوان الأليف على التحكم في الحياة وتحقيق التوازن بينها بأفضل طريقة ممكنة.

 

6-تساعد في علاج القلق والاكتئاب

تعتبر الحيوانات الأليفة مصدرا رائعا للراحة والاسترخاء، وقد أكسبتها هذه القدرة ذاتها لقب "الرفقاء العظماء مدى الحياة"، وأثبت خبراء أن مجرد وجودها يمكن أن يساعد الأفراد على محاربة الاكتئاب والقلق، ويمكن أن يؤدي قضاء الوقت معها إلى إفراز هرمونات سعيدة تساعد على الشعور بالتحسن.