رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لهذا السبب.. هيئة الدواء تحذر من استخدام عقار الكودايين للأطفال

عقار الكودايين للأطفال
عقار الكودايين للأطفال

أصدرت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) هذا الأسبوع تحذيرا قويا من استخدام أى عقار دوائى يدخل فى تركيبه مستحضر الكودايين خاصة بعد العمليات الجراحية لاستئصال اللوز أو عمليات الجيوب الأنفية لدى الأطفال. استند التحذير إلى تعدد وفيات الأطفال بعد العمليات نتيجة لفشل الجهاز التنفسى المفاجئ.

 

اقرأ أيضاً..

فيديو.. سحب ٥ أنواع مضادات حيوية للأطفال من السوق المصري

 


أوصت وكالة الغذاء والدواء بتجنب استخدام الكودايين متى كان ذلك ممكنا. أما فى حالة ضرورة استخدامه بلا بديل تنصح الوكالة باستخدامه فى أضيق الحدود فيما يتعلق بالجرعة المستخدمة أو الوقت الذى تستخدم فيه.


تلقت الوكالة تقارير طبية تفيد بوفاة ثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين الثانية والخامسة إثر تلقيهم الكودايين بعد إجراء عملية لاستئصال اللوز مباشرة نتيجة للفشل التنفسى. أيضا تلقت تقريرا عن طفل رابع تعرض لهبوط مفاجئ فى الجهاز التنفسى وإن أمكن إنقاذه.


يشرح بيان وكالة الغذاء والدواء أثر استخدام الكودايين وخطورته على الأطفال بتوضيح أن الكودايين يتحول إلى المورفين أثناء عملية تمثيله غذائيا فى الكبد خاصة لدى الأطفال الذين يتمتعون بمعدلات تمثيل غذائى سريعة. يعود المورفين للدم فى جرعة زائدة نسبيا تلك التى تؤدى للفشل التنفسى.

 

يسبق الفشل التنفسى أعراض يجب الانتباه لها ربما كان من الممكن إنقاذ حياة الطفل عند

اكتشافها. الاستغراق فى النوم لمدة طويلة وصعوبة الاستيقاظ عند محاولة تنبيه الطفل، علامات غياب الإدراك والذهول والاستجابة البطيئة للغاية، ازدياد حركة التنفس مع حشرجة ملحوظة كلها علامات يجب التدخل عندها بحسم وسرعة.


تقدر الوكالة أنه من بين مائة طفل يجرون عمليات اللوز والجيوب الأنفية يتلقون جرعات الكودايين بعد العملية مباشرة كما هو متبع، هناك عدد يتراوح بين ١ ــ ٧ منهم يتعرض لتلك الظاهرة القاتلة.


تعيد النظر الوكالة كما صرح د. بوب رابا يورت Bob. Rappaport MD مدير قسم التخدير والإدمان بها فى أمر الكودايين وضرورة استخدامه وآثاره الجانبية الأخرى عند استخدامه فى حالات مماثلة لتخفيف الألم.

 

من تلك الحالات كل حالات الألم الناجم عن الجراحات بأنواعها والتى تعقبها فترة يجب أن يتناول فيها المريض جرعات من أدوية مختلفة لمكافحة حدة الألم خاصة لدى الأطفال.