رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أطباء يؤكدون: كمامات كورونا السبب في انخفاض معدل الإنفلونزا الموسمية

كمامات كورونا والإنفلونزا
كمامات كورونا والإنفلونزا الموسمية

 منذ انتشار فيروس كورونا التاجي عالميًا، والأطباء ينصحون بارتداء الكمامة؛ بهدف حماية الجهاز التنفسي من التقاط العدوى عند التحدث من الآخرين، وبعد مرور أشهر، اتضح أن للكمامة فوائد أخرى، وهي تقليل نسب الإصابة بالإنفلونزا الموسمية حول العالم.

 

اقرأ أيضًا..

نصائح مهمة من منظمة الصحة العالمية لارتداء الكمامات القماش

وقال الدكتور ويسلي لونج، المدير الطبي لعلم الأحياء الدقيقة التشخيصية في مستشفى هيوستن بالولايات المتحدة، إن القناع لا يحمي من عدوى كوفيد -19 فقط، بل يحمي أيضًا من الإنفلونزا.

وأضاف أن الإنفلونزا A وB تراجعت هذا العام في أمريكا بطريقة تاريخية، وهذا ما حدث أيضًا في أغلب الدول، خصوصًا الواقعة في نصف الكرة الجنوبي، مثل زيمبابوي ونيوزيلندا وأستراليا والأرجنتين، وظهر هذا واضحًا في موسم الإنفلونزا.

وأوضح أن قناع الوجه واستخدام المطهرات وقلة التعامل مع الآخرين عن قرب، لم يقلل من الإنفلونزا فقط، بل كان سببًا في خفض معدلات الإصابة بفيروس الجهاز التنفسي المخلوي الشائع بين الأطفال الأقل من عامين، والفيروسات الأنفية والمعوية، خلال شهري مارس وأبريل من العام الماضي- وفقًا لموقع "ميلينيو" المكسيكي.

وأشار إلى أن نسبة الإصابة بهذه الفيروسات ارتفعت مرة أخرى بمجرد تخفيف القيود، ولكن بشكل أبطأ من الماضي، وعادت في الانخفاض مجددًا، بمجرد تطبيق المواطنين لإجراءات الحماية بشكل صارم مجددًا.

وقال البروفيسور راينا ماكنتاير، خبير الأقنعة ورئيس برنامج الأمن الحيوي في معهد كيربي الأسترالي، إن الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها المجتمعات منذ تفشي الفيروس التاجي، ساعدت في تقليل الإنفلونزا الموسمية، وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

 


وأوضح أن الإجراءات الاحترازية، وأبرزها استخدام البخاخات المضادة للبكتيريا والمطهرات، ساعدت في حماية الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والربو وانتفاخ الرئة، من المضاعفات الخطيرة والموت بسبب تدهور الحالة

الصحية؛ لأن ذلك قلل من الفيروسات المنتشرة في الهواء وعلى الأسطح- بحسب صحيفة " بريسبان تايمز" الأسترالية.

وأشار إلى أن هناك دراسات عدة أثبتت مدى تأثير الأقنعة والمطهرات على نسبة انتشار الإنفلونزا الموسمية، منها دراسة صادرة عن كلية الطب بالجامعة الوطنية الأسترالية، أكدت أن الكمامات تقلل بشكل فعال من كمية الفيروسات المتساقطة من الأشخاص المصابين بالبرد والإنفلونزا، لأنها لا تسمح بانتشار الرذاذ في الهواء.

وأكد ايلي كلاين، عالم الأوبئة بجامعة جونز هوبكنز البحثية الأمريكية، أن انخفاض نسبة الإصابة بالإنفلونزا الموسمية ظهر واضحًا في سجلات المستشفيات الأمريكية، حيث أنها استقبلت 1455 حالة إصابة فقط منذ 5 فبراير الماضي وحتى بداية يونيو الجاري، في الوقت الذي كانت تستقبل فيه 810 آلاف حالة بين ديسمبر وفبراير سنويًا.

وأوضح أن لقاح الإنفلونزا ساعد في تقليل معدل الإصابة أيضًا، حيث أن عدد الأمريكيين الذي تلقوا لقاح الإنفلونزا الموسمية هذا العام أكثر من الأعوام الأربعة الماضية، حيث أنه بحلول نهاية يناير الماضي، تم تطعيم أكثر من 193 مليون شخص، مقارنة بـ173 مليون في ذلك الوقت من العام الماضي- وففًا لموقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية.