رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقنيات الذكاء الاصطناعي تكشف العدد الحقيقي للطيور والبطاريق (تفاصيل)

الطيور والبطريق
الطيور والبطريق

 استخدم باحثون في جامعة ديوك الأمريكية وجمعية المحافظة على الحياة البرية "وايلد لايف كونسفريشن سوسيتي" في الولايات المتحدة منظومة للذكاء الاصطناعي تعتمد على معادلة خوارزمية للتعلم العميق لتحليل أكثر من 10 آلاف صورة تم التقاطها بواسطة طائرات مسيرة لمستعمرات مختلفة للطيور البحرية على جزر فوكلاند قبالة سواحل الأرجنتين.

 

اقرأ أيضًا..

صور.. الطيور المهاجرة تسيطر على شواطئ أمريكا بسبب كورونا

 

ومن المعروف أن جزر فوكلاند تضم أكبر مستعمرات في العالم لطيور القطرس أسود الحاجب، وثاني أكبر مستعمرات للبطاريق الصخرية الجنوبية، كما تستوطنها مئات الآلاف من الطيور في مجموعات كثيفة العدد.

 

واستطاعت منظومة الذكاء الاصطناعي التعرف على طيور القطرس وإحصائها بدقة بلغت نسبتها 97%، كما أحصت طيور البطريق بدقة 87%، وكانت نتائج منظومة الذكاء الاصطناعي قريبة من عمليات الإحصاء البشرية بنسبة 5% في 90% من الحالات.

 

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" المتخصص في التكنولوجيا عن الباحثة مادلين هايز المتخصصة في الأحياء البحرية بجامعة ديوكس قولها إن "استخدام عمليات المراقبة بواسطة الطائرات المسيرة وتوظيف تقنيات التعلم العميق وفرت لنا بديلًا أدق وأسهل من عمليات المراقبة البشرية.

 

حيث أصبح من الممكن اجراء عمليات المراقبة بواسطة شخص واحد أو فريق محدود

العدد، كما أن الأجهزة المطلوبة لأداء هذه المهمة ليست مكلفة ولا معقدة".

 

ومن أجل إجراء عملية الإحصاء، استخدم فريق من جمعية المحافظة على الحياة البرية طائرة مسيرة غير متخصصة ومتاحة في الأسواق، إذ التقطت أكثر من عشرة آلاف صورة فردية لمستعمرات الطيور، وقام فريق عمل الباحثة هايز بتحسين دقة ووضوح هذه الصور من خلال برنامج لمعالجة الصور.

 

ثم أخضع الفريق البحثي الصور لمنظومة للذكاء الاصطناعي التي تعمل بمعادلة خوارزمية للتعلم العميق، إذ قامت المنظومة بتحليل الصور وتصنيفها حسب فصائل الطيور التي تظهر فيها، حتى لو كانت الصور تتضمن أكثر من فصيلة من فصائل الطيور.

 

وجمعت المنظومة أعداد الطيور التي تظهر في جميع الصور حتى تتوصل في نهاية المطاف للعدد الصحيح للطيور في المستعمرات محل الدراسة.