عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 أشياء يجب فعلها لتجنب السرطان

السرطان
السرطان

السرطان، هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالتوغل والانتشار (وهو النمو والانقسام الخلوي الغير المحدود)، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية يطلق عليها الانبثاث.

 

وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، الذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو أوالقدرة على الانتقال.

 

مع ذلك يمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان. حوالي 5-10% من السرطانات تحدث بسبب عيوب جينية وراثية من والدي الشخص ويمكن الكشف عن السرطان بعلامات وأعراض معينة أو اختبارات فحص، وبعد ذلك يتم إجراء المزيد من الاختبارات عن طريق التصوير الطبي و التأكيد بأخذ خزعة.

 

1- تحسين فيتامين د

أول شيء يجب عليك فعله متى أردت أن تقي نفسك من الإصابة بالسرطان هو أنك بحاجة إلى قضاء المزيد من الوقت خارج منزلك ، خاصة في الصباح بين الساعة 6 صباحًا حتى 9 صباحًا. سيكون ضوء الشمس الذي يأتي من الشمس خلال تلك الفترة الزمنية مصدرًا مثاليًا لفيتامين د لجسمك. في الواقع ، تشير العديد من الدراسات في حوالي 100 دولة إلى أنه كلما ارتفعت الأشعة فوق البنفسجية الشمسية ، انخفض معدل حدوث 15 نوعًا مختلفًا من السرطان.

 

2- تناول المزيد من الثوم

الشيء التالي الذي يجب أن تحتاجه إذا كنت تريد تجنب الإصابة بالسرطان هو أنك بحاجة إلى تناول المزيد من الثوم. إذن ، السؤال هو لماذا تحتاج إلى تناول المزيد من الثوم؟ تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الثوم هم أقل عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان ، وخاصة سرطان المعدة والقولون. يمكن أن يمنعك الثوم من الإصابة بالسرطان بطريقتين: الثوم يمنع تطور المواد المسببة للسرطان ، كما يمنع الثوم الخلايا السرطانية من التكاثر.

 

3- تناول المزيد من الطماطم

الشيء التالي الذي يجب عليك فعله للوقاية من السرطان هو أنك تحتاج إلى تناول المزيد من الطماطم. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول المزيد من الطماطم يمكن أن يحميك من سرطان البروستاتا. تبين أن الطماطم مصدر جيد جدًا لحماية خلايا الحمض النووي الخاصة بك من السرطان لأن الطماطم تحتوي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تسمى اللايكوبين. تعتبر مضادات الأكسدة التي تسمى اللايكوبين مركبًا جيدًا جدًا لمحاربة أنواع مختلفة من السرطان.

 

4- تناول المزيد من الخضروات الصليبية

الأطعمة الأخرى التي تحتاج إلى تناولها إذا كنت تريد حماية نفسك من مرض السرطان هي الخضروات الصليبية. الخضروات التي تصنف على أنها خضروات صليبية هي البروكلي ، والملفوف ، وكذلك القرنبيط. مثل الطماطم ، يمكن للمركبات الموجودة في هذه الخضار أن تحمي خلايا الحمض النووي الخاصة بك من أنواع مختلفة من السرطان لأن هذه الخضروات تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة القوية. ستعمل هذه الخضروات أيضًا على حماية جسمك من المواد الكيميائية المسببة للسرطان عن طريق تثبيط نمو الورم وتحفيز الخلايا السرطانية على الموت.

 

5- تناول المزيد من الحبوب الكاملة

الأطعمة الأخرى التي ستكون مفيدة جدًا للوقاية من السرطان هي الحبوب الكاملة. قد تقلل الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان أو المعكرونة أو خبز القمح الكامل من خطر الإصابة بسرطان

القولون لأن هذه الحبوب الكاملة تحتوي أيضًا على كمية عالية من مضادات الأكسدة ، وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان. في الواقع ، هناك بعض الأبحاث التي أجريت على ما يقرب من نصف مليون شخص والتي أظهرت أن الكمية الكافية من الحبوب الكاملة يمكن أن تحميك من السرطان.

 

6- تناول المزيد من الخرشوف

الخضار الأخرى التي تحتاج إلى تناولها بانتظام في أسرع وقت ممكن للوقاية من السرطان هي الخرشوف. لذلك ، تمامًا مثل أي خضروات أخرى ، يحتوي الأرضي شوكي على كمية عالية من مضادات الأكسدة القوية أيضًا. يحتوي الأرضي شوكي على كمية عالية من مضادات الأكسدة التي تسمى سيليمارين والتي يعتقد أنها مفيدة جدًا لحمايتك من سرطان الجلد عن طريق إبطاء نمو الخلايا السرطانية. لذلك ، بالنسبة لكل شخص منكم لا يزال غير معتاد على الخرشوف ، يجب أن تجربه حتى يحافظ على بشرتك الصحية.

 

7- شرب الحليب كل يوم

الشيء التالي الذي يجب عليك فعله للوقاية من مرض السرطان هو شرب الحليب بشكل منتظم. لذا ، لماذا يعتبر شرب كمية كافية من الحليب يوميًا مفيدًا جدًا للوقاية من الإصابة بالسرطان؟ تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الكالسيوم يحميك من الإصابة بسرطان القولون. وفقًا للتجارب التي أجريت في دراسة صحة الممرضات ، تشير إلى أن إضافة 700 مجم من الكالسيوم يوميًا من شأنه أن يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 45٪ مقارنة بأولئك الذين يستهلكون 500 مجم أو أقل من الكالسيوم يوميًا.

 

8- تجنب عمليات الفحص غير الضرورية

الشيء التالي الذي يجب عليك فعله لحماية نفسك من السرطان هو تجنب الفحوصات غير الضرورية. من المفهوم أن كل فرد منكم يحتاج إلى الفحص فقط للتأكد من أن حالتك الصحية في أفضل حالاتها. ولكن ، الإفراط في استخدام الإشعاع من الأشعة السينية يكون ضارًا عندما تقوم ببعض المسح. لذلك ، وفقًا لكبير المسؤولين الطبيين من جمعية اللوكيميا والأورام اللمفاوية ، فإن الجرعة العالية من الإشعاع أثناء الفحص قد تؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم الذي قد يؤدي بك بعد ذلك إلى أنواع مختلفة من السرطان أيضًا.