رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

زيت الأركان الحل الأمثل لعلاج مشاكل الشعر

أسرة

الخميس, 10 يونيو 2021 20:53
زيت الأركان الحل الأمثل لعلاج مشاكل الشعرزيت الأركان

كتبت- نوران خيري:

زيت الأركان أو كما يلقب بـ «الذهب السائل» ، زيت يستخرج من لوز شجر الأركان وهو شجر نادر يتواجد بشكل كبير جدا في المغرب وخصوصا بمنطقة سوس و يعمر أكثرمن 200 سنة وهو زيت يستخدم بكثرة في المطبخ التقليدي لهذه المنطقة، كما يستخدم لخواصه التجميلية والعلاجية.

 

1- الحفاظ على رطوبة الشعر

تتطلب المحافظة على الشعر عناية ورعاية منتظمة لمنع مشاكل الشعر مثل تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، ليس قلة من الناس الذين يتوقون إلى الشعر المرن.

 

إذا كانت هناك مشاكل في الشعر فمن المؤكد أن زيت الأركان يمكن أن يساعدك. باستخدام زيت الأرغان ، يمكنك ترطيب شعرك دون أي آثار جانبية. يستخدم زيت الأركان على نطاق واسع كمرطب للبشرة والشعر لاحتوائه على الأحماض الدهنية وخاصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك. ثبت أن هذا الزيت يعمل على تليين شريط الشعر ويساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر.

 

2- يساعد على العناية بفروة الرأس

العناية بصحة فروة الرأس لا تقل أهمية عن العناية بصحة الجلد، ولتكون قادرًا على الحصول على شعر صحي ولامع ، يجب ألا تعتني بالشعر فحسب ، بل يجب أن تهتم أيضًا بفروة الرأس، نظرًا لأن فروة الرأس هي المكان الذي تلتصق فيه جذور الشعر ، يجب أن توفر الرعاية

المناسبة لفروة الرأس.

 

يمكن للمرء القيام بذلك عن طريق غسل الشعر بالشامبو بانتظام ، أو باستخدام المقشر لإزالة الجلد الميت ، أو باستخدام زيت الأركان بالإضافة إلى الترطيب ، فإن زيت الأركان قادر أيضًا على التغلب على الالتهابات وتسريع التئام الجروح على فروة الرأس، حيث يعمل فيتامين هـ ، والبوليفينول ، والكاروتين ، والأحماض الدهنية ، والزانتوفيل في زيت الأركان كمضادات للأكسدة تعمل على حماية الجلد ، وتثبيط عملية الالتهاب ، وتسريع التئام الجروح في فروة الرأس.

 

3- منع الضرر الناتج عن العلاج والتلوين

يمكن أن يكون تلوين الشعر ممتعًا في البداية ، ولكن من خلال القيام بذلك كثيرًا ، ستتعرضين لأضرار مختلفة للشعر، وللأحماض الدهنية الموجودة في زيت الأركان تأثير وقائي يمكن أن يساعد في منع التلف الناتج عن العناية بالشعر مثل الغسيل وتصفيف الشعر.

 

الأحماض التي ذكرناها سابقًا مثل حمض الأوليك واللينوليك والبالمتيك ستعمل معًا لإنشاء طبقة واقية ، مما يمنع الشعر من التلف أثناء تصفيفه، وثبت أيضًا أن هذا الزيت يقلل من تكوين الأطراف المتفرعة ، لذلك يمكنه

إنتاج شعر أكثر كثافة وصحة.

تم إثبات هذه الحقيقة من قبل من خلال دراسة أجريت في عام 2013 مما أدى إلى أن زيت الأركان يمكن أن يقلل بالفعل من الضرر الذي يلحق بالشعر أثناء وبعد تلوين الشعر.

 

4- حماية الشعر من أضرار الأشعة فوق البنفسجية

يمكن لأشعة الشمس أن تلحق الضرر بشعرك، ويمكن أن يؤدي التعرض لوقت طويل جدًا في ضوء الشمس المباشر دون حماية إلى تغير لون شعرك مع إتلافه في النهاية.

 

عادة عندما تريد الخروج من المنزل، يركز المرء فقط على حماية الجلد باستخدام واقي الشمس ، ولكن غالبًا ما يتم إهمال الشعر، وفي الواقع ، يمكن أن يسبب التعرض لأشعة الشمس شعرًا جافًا وخشنًا وباهتًا وحتى تساقطه.

 

لذلك يحتاج الشعر إلى الكثير من الإصلاح والترطيب لاستعادة حالته الطبيعية. ولكن في حالة تلف الشعر ، فحاول معالجته باستخدام منتجات كيميائية ، فهذا يزيد الحالة سوءًا. لهذا السبب ، يوصى دائمًا باستخدام المكونات الطبيعية مثل زيت الأرغان.

 

5- التغلب على تساقط الشعر

آخر فائدة لزيت الأرغان للشعر هي التغلب على تساقط الشعر، وعلى الرغم من عدم وجود بحث يشرح فعالية زيت الأركان لتساقط الشعر ، إلا أن فوائده على صحة الشعر وفروة الرأس قد ثبت أنها تمنع تلف الشعر وتساقطه.

 

وثبت أن فيتامين E ، الموجود على نطاق واسع في زيت الأرغان ، يعزز نمو الشعر في دراسة صغيرة في عام 2010. تساعد مضادات الأكسدة القوية والأحماض الدهنية المغذية في زيت الأركان أيضًا في الحفاظ على رطوبة الشعر والحماية من التلف الناتج عن العناية بالشعر والتلف الناتج عن الشوارد الحرة.

أهم الاخبار