رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعضها مزمن وخطير| تعرف على أعراض الإصابة بمتلازمة ما بعد كورونا وطرق الوقاية منها

متلازمة ما بعد كورونا
متلازمة ما بعد كورونا

مع تصاعد حالات الاصابة بفيروس كورونا المستجد حول العالم، تظهر أعراض ومضاعفات جديدة للفيروس لم نكن نعلمها من قبل أثارت الذعر في قلوب بعض الأشخاص، والتي تتلخص في مصطلح "متلازمة ما بعد كورونا" والتي تُصيب الأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بالفيروس.

 

اقرأ أيضاً..

أبرزها أمراض عصبية..كل ما تريد معرفته عن متلازمة ما بعد الإصابة بكورونا

 

ووفقاً لفضائية "سكاي نيوز" فإن هناك نوعين لـ متلازمة ما بعد كورونا، الأولى متلازمة حادة وهي تمتد لما بين 4 إلى 12 أسبوعًا، والثانية متلازمة كورونا المزمنة وهي تمتد لأكثر من 12 أسبوعًا.

 

 

وفي سياق متصل، كشف الدكتور ضرار بلعاوي، أستاذ علاج الدوائي السريري للأمراض المعدية، أبرز الأعراض للإصابة بـ متلازمة ما بعد كورونا للأشخاص الذين تعافوا من الإصابة بالفيروس، مشيراً إلى أن أهمها الإرهاق العام والصداع وأعراض الجهاز الهضمي وبعض التشويه بالذهن.

 

 

 كما أوضح أن الأعراض قد تكون بسيطة وتنتهي في فترة أقصاها 12 أسبوعًا، في حين حذر من احتمالية ظهور أعراض أكثر خطورة مثل التهاب في القلب والتهاب في الرئة وقصور في الكلى والكبد والتهابات في البنكرياس، مؤكداً أن في هذه الحالة لابد من ضرورة المتابعة العلاجية مع الطبيب المختص على الفور.

 

 

وتابع "بلعاوي" قائلاً: "إن أغلب مرضى متلازمة ما بعد كورونا بنوعيها يتعافون منها، غير أن هناك نسبة بسيطة تتراوح بين 10% و20% قد يصابون بـ القصور الكلوي المزمن أو يصابون بخلل في البنكرياس وبالتالي يصبح لديهم السكري ويحتاجون للعلاج بالإنسولين مدى الحياة.

 

 

على صعيد آخر، كشف "بلعاوي" أن هناك الكثيرون من المتعافين من فيروس كورونا، يعانون من بقاء أعراض المرض لفترات متفاوتة، فيما دعا خبراء إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات بشأن هذه الظاهرة لمعرفة أسبابها ومعالجتها.