عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 شائعات واجهت Covid-19.. أبرزها الطقس البارد يقضي عليه

Covid-19
Covid-19

منذ بداية ظهور Covid-19 في الصين وانتشاره حول العالم انتشرت الكثير من المعلومات عنه منها الصحيح ومنها مغلوط ضلل الكثيرون وسبب الذعر في قلوبهم ، ووفقًا لما قاله تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لـ سي إن إن : "تنتشر الشائعات والأكاذيب والمعلومات المضللة، ويمكن أن تكون بنفس الخطورة"، وأضاف تيدروس "إن المعلومات المضللة أو الخاطئة أدت إلى إيذاء الناس لأنفسهم على أساس الأكاذيب، أو العلاج الذاتي بمواد كيميائية سامة أو أدوية خطرة وعدم اتخاذ الاحتياطات التي ينبغي عليهم اتخاذها".

اقرأ أيضًا.. 

كورونا حول العالم.. الفيروس يتوحش في أمريكا وكوريا الجنوبية

وتابع : "لقد أثرت أيضًا على ثقتنا في المؤسسات والأنظمة الصحية ، مما قد يؤدي إلى إدارة الناس ظهورهم للعلاجات واللقاحات الجديدة إذا لم يثقوا بها " ، وأكمل : "إن منظمة الصحة العالمية وشركائها يدعون جميع البلدان إلى وضع خطط عمل وطنية لتعزيز المعلومات الصحية القائمة على العلم ومكافحة المعلومات المضللة ، وندعو وسائل الإعلام وشركات التكنولوجيا والمجتمع المدني والباحثين والناس في كل مكان لمنع انتشار "الوباء المعلوماتي" ، لذا وفيما يلي نستعرض لكم أبرز الشائعات التي واجهت Covid-19 منذ ظهوره حتى الآن.

 

1- فيروس كورونا ينتقل عبر البعوض

خلال الفترات الأولى من تفشي الفيروس تداول الكثيرون معلومات حول أن الفيروس ينتشر وينتقل عن طريق لدغات البعوض ، لينفي العلماء فيما بعض تلك المعلومة المغلوطة قائلين بأنه فيروس تنفسي ينتشر بشكل أساسي من شخص لآخر عن طريق الرذاذ الذي يخرج من الجهاز التنفسي عند سعال أو عطس شخص مصاب.

 

2- يؤثر على كبار السن فقط​   

تسببت جمله قالها الرئيس السابق ترامب بأن الفيروس يستهدف كبار

السن ومرضى الأمراض المزمنة فقط الذعر في قلوب الكثيرون ، وأوضح الأطباء فيما بعد أن كوفيد-19 يؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، لذلك على الجميع اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية منه.

 

3- ينتقل بسهولة أكبر في الأماكن الحارة والأكثر دفئاً ورطوبة

انتشرت شائعة بأن فيروس كورونا ينتقل في الأمماكن الحارة بسرعة أكبر معللين بذلك سبب زيادة أعداد الإصابات في الدول الحارة ،ولكن أشارت جميع الأدلة إلى أن فيروس كوفيد-19 ينتشر في جميع المناطق الجغرافية، حتى المناطق التي تتميز بمناخ حار ورطب.

 

4- الطقس البارد يقضي على الفيروس

بعد انتشار شائعة سهولة انتشار الفيروس في الأماكن الحارة انتشرت النصائح بالحرص على التواجد في مناخ بارد لعدم انتقال العدوى والقضاء عليها، ولكن أوضح الأطباء أن ذلك لا يفيد حيث أن الفيروس يعيش داخل جسم الإنسان حيث تظل درجة الحرارة ثابتة عند مستوى 37 درجة مئوية مهما كانت درجة الحرارة الخارجية.

 

5- تناول الثوم يحمي من الفيروس         

بالرغم من أن تناول الثوم يمنح الجسم العديد من الفوائد إلا أنه لا يوجد إثبات على أن تناوله يوفر أي حماية ضد فيروس كوفيد-19