عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي للحمص.. 5 فوائد لأشهر المقبلات العربية

 اليوم العالمي للحمص
اليوم العالمي للحمص

يوافق اليوم الخميس 13 مايو، اليوم العالمي للحمص، الذي يعتبر أحد أهم وأشهر أنواع المقبلات الشعبية على المائدة العربية، فضلا عن فوائده المتعددة.

ووفقًا لموقع "هيلث لاين" نقدم لكم فوائد لا تعرفها عن الحمص.

 

1- معبأة بالمغذيات

يتمتع الحمص بمظهر غذائي مثير للإعجاب، حيث يحتوي على كمية معتدلة من السعرات الحرارية ، وتوفر 46 سعرًا حراريًا لكل أونصة (28 جرام). ما يقرب من 67 ٪ من هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات ، بينما يأتي الباقي من البروتين وكمية صغيرة من الدهون (1).

يوفر الحمص أيضًا مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى كمية مناسبة من الألياف والبروتين.

2- يساعد على سد الشهية

يساعد البروتين والألياف الموجودة في الحمص في الحفاظ على شهيتك تحت السيطرة.

ويعمل البروتين والألياف بشكل متآزر لإبطاء عملية الهضم ، مما يساعد على تعزيز الشبع. بالإضافة إلى ذلك ، قد يزيد البروتين من مستويات هرمونات تقليل الشهية في الجسم .

وقد تؤدي تأثيرات البروتين والألياف الموجودة في الحمص إلى تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها تلقائيًا على مدار اليوم وفي الوجبات.

 

3- غني بالبروتينات النباتية

يعتبر الحمص مصدرًا كبيرًا للبروتين النباتي ، مما يجعله خيارًا غذائيًا مناسبًا لأولئك الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية.

توفر الحصة 1 أونصة (28 جرامًا) حوالي 3 جرامات من البروتين ، وهو ما يمكن مقارنته بمحتوى البروتين في الأطعمة المماثلة مثل الفاصوليا السوداء والعدس.

قد يساعد البروتين الموجود في الحمص في تعزيز الشعور بالشبع والحفاظ على شهيتك تحت السيطرة، ويُعرف البروتين أيضًا بدوره في التحكم في الوزن وصحة العظام والحفاظ على قوة العضلات.

4- يساعد على إدارة الوزن

يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعدك على التحكم في وزنك.

يحتوي الحمص على كثافة سعرات حرارية منخفضة إلى حد ما، وهذا يعني أنها توفر عددًا قليلاً من السعرات الحرارية بالنسبة إلى

كمية العناصر الغذائية التي تحتوي عليها.

والأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية هم أكثر عرضة لفقدان الوزن والحفاظ عليه من أولئك الذين يتناولون الكثير من الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

علاوة على ذلك ، فإن البروتين والألياف الموجودة في الحمص قد تعزز إدارة الوزن بسبب تأثيرات خفض الشهية وإمكانية المساعدة في تقليل تناول السعرات الحرارية في الوجبات.

 

5- يتحكم في نسبة السكر في الدم

يحتوي الحمص على العديد من الخصائص التي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم.

ولديهم مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبيًا (GI) ، وهو مؤشر على مدى سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام، ثبت أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على العديد من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي تعزز إدارة نسبة السكر في الدم.

ويعتبر الحمص مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين ، وكلاهما معروف بدورهما في تنظيم نسبة السكر في الدم.

وذلك لأن الألياف تبطئ امتصاص الكربوهيدرات ، مما يعزز الارتفاع المطرد في مستويات السكر في الدم ، بدلاً من الارتفاع المفاجئ. أيضًا ، قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.