رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 فوائد صحية مذهلة للتمور لمرضى السكر

التمور
التمور

التمر هو نوع من الفاكهة يمكنه تحمل درجات الحرارة الحارة والرملية ، كما هو الحال في بعض دول الشرق الأوسط، وفي العديد من البلدان الإسلامية ، ستجدها غالبًا خلال شهر رمضان ، لأن التمر هو أحد الأطعمة المفضلة لدى الصائمين عند الإفطار.

 

تمت مناقشة هذه الفاكهة أيضًا كثيرًا في القرآن فيما يتعلق بالقيمة الاقتصادية التي يمكن استخدام جميع أجزاء جسمها تقريبًا، كما هو الحال في عصير النخيل ، يمكن أن تكون فوائد عصير النخيل مصدرًا للتغذية والفيتامينات للنساء الحوامل ، كما أنه من الآمن الحصول على الفوائد الصحية للتمور للأطفال الصغار أيضًا، ويمكن لمحتوى عصير التمر أن يمنع الأمراض المختلفة في الجسم.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي التمر أيضًا على عناصر غذائية مهمة أخرى للجسم ، بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز والنحاس وفيتامين ب 6، وعلى الرغم من أن التمر يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ويحتاج إلى تناوله بعناية من قبل مرضى السكر ، إلا أن محتواها من الألياف مفيد للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

فوائد التمور لمرضى السكري

- يقلل نسبة السكر في الدم

إحدى الفوائد الصحية للتمور هي التحكم في نسبة السكر في الدم وتقليلها. المؤشر الجلايسيمي أو المؤشر الجلايسيمي هو ترتيب نسبي للكربوهيدرات في الطعام ، وفقًا لكيفية تأثيرها على مستويات السكر في الدم.

 

كلما ارتفع المؤشر الجلايسيمي للطعام ، زادت مخاطر زيادة مستويات السكر في مجرى الدم. هذا هو السبب في مطالبة مرضى السكري بتناول الأطعمة التي تحتوي على مستوى منخفض من GI.

- تساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم

بصرف النظر عن وجود كمية عالية من الطاقة والكربوهيدرات ، فإن فوائد التمر التي يمكن الشعور بها غنية بالألياف الغذائية أو حوالي 6.4 في المائة إلى 11.5 في المائة من إجمالي الفاكهة.

 

معظم الألياف الموجودة في التمر في شكل غير قابل للذوبان ، مما يضيف الألياف إلى الجهاز الهضمي.

يبدو أن فوائد التمر المتعلقة بالألياف الغذائية تساعد أيضًا على خفض الكوليسترول ، والتحكم في نسبة السكر في الدم ، والمساعدة في إنقاص الوزن، وأظهرت دراسة أن حوالي 100 جرام من التمر تحتوي على حوالي 8 جرام من الألياف.

 

- يجعلك أكثر نشاطا

في المراحل الأولى من النضج ، تحتوي التمر على كميات عالية من السكروز، وعندما تنضج الفاكهة ، يتم تكسير السكروز إلى جلوكوز وفركتوز، والجلوكوز والفركتوز هما أبسط أشكال السكر في الجسم ، ويمكنهما توفير الطاقة بسرعة.

 

لذلك ، إذا تناول مريض السكر عدة تمرات خلال اليوم أو أثناء ممارسة الرياضة ، فيمكن للجسم الحصول على فوائد التمر التي يمكن أن تعزز الطاقة والقدرة على التحمل ولهذا السبب ، يتم استخدام التمور على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لتناول الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، ويمكنك جعلها أكثر إثارة من خلال مزجها بمكونات أخرى ، كما هو مذكور في فوائد شرب شراب تمور الأسد مع الحليب.

 

- مصدر جيد للفيتامينات والمعادن

تعتبر فوائد التمر التي لم تعد سرًا مصدرًا ممتازًا للتغذية، والتمر منخفض جدًا في الدهون ولا يحتوي على كولسترول ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامينات ب المركب وفيتامين أ والحديد والكالسيوم والنحاس والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.