رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أطباء يؤكدون: تدابير نظافة اليدين الخط الأول للوقاية من كورونا

تدابير نظافة اليدين
تدابير نظافة اليدين الخط الأول للوقاية من كورونا

 ذكر المركز العربي للتوعية الصحية (وعي)، أن تدابير نظافة اليدين هي الخط الأول للوقاية من فيروس كورونا، وهي أداة حاسمة لحماية خدمات الرعاية الصحية.

 

اقرأ أيضا..

بدء تطعيم الأطقم الطبية في مراكز قطاع البترول بلقاح فيروس كورونا


وأوضح المركز، في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم تنظيم حملة للتوعية بأهمية نظافة اليدين ودورها في تعزيز جهود مكافحة كورونا المستجد، وذلك بالتزامن مع احتفال منظمة الصحة العالمية، باليوم العالمي لغسل اليدين الذي يوافق 5 مايو من كل عام.

وأشار إلى أن الحملة تضمنت نشر عدد من المنشورات ومقطع فيديو من إعداد منظمة الصحة العالمية؛ لتوعية الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك - تويتر) بأهمية نظافة اليدين في الرعاية الصحية وسلامة المرضى في جميع مستويات النظام الصحي، وتعزيز الجهود المبذولة لمكافحة كورونا.

وقالت الدكتورة مها فتحي أستاذ الميكروبيولوجي والمقرر العلمي للجمعية المصرية لمكافحة العدوى، إن "نظافة اليدين تعد أحد أبرز الإجراءات الأكثر فعالية للوقاية من العدوى بما في ذلك فيروس كورونا المستجد"، موضحة أن نظافة اليدين أهم الركائز الأساسية لمنع العدوى والتقليل من معدلاتها داخل المنشآت الصحية.

وتحت عنوان "نظافة الأيدي ضرورية لضمان تغطية صحية شاملة آمنة وفعالة" يشرح مقطع فيديو بثته في وقت سابق منظمة الصحة العالمية، أهمية نظافة الأيدي لجميع العاملين الصحيين، مؤكدًا ضرورة اتباع جميع المهنيين الصحيين لإرشادات نظافة الأيدي في بما في ذلك الممرضات والقابلات الذين يمثلون نقطة الرعاية الأولى في مجتمعاتهم.

ونوه بأن العاملين في مجال الرعاية الصحية بما في ذلك الممرضات والقابلات هم الأبطال في مكافحة جائحة فيروس كورونا، وانتهى بالتأكيد على أن الجميع -

المرضى والمجتمعات بحاجة للمساعدة في التأكد من بقاء مرافق الرعاية الصحية نظيفة وآمنة الآن أكثر من ذي قبل، حيث تعد نظافة الأيدي أمرًا حيويًا بالنسبة لنا جميعا، فالرعاية النظيفة في أيدينا وهي تنقذ أرواح الجميع.

من جهتها، أوضحت المنظمة العالمية أن الوقاية من العدوى ومكافحتها بما في ذلك نظافة اليدين، أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق التغطية الصحية الشاملة لأنها نهج عملي وقائم على الأدلة مع تأثير واضح على جودة الرعاية وسلامة المرضى في جميع مستويات النظام الصحي.

وبدوره، قال الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب: "إن اليوم العالمي لنظافة الأيدي تحتفل به منظمة الصحة العالمية منذ أكثر من 11 عامًا في 5 مايو من كل عام، بهدف رفع الوعي بأهمية غسل الأيدي باعتباره عاملًا أساسيا في مكافحة العدوى والوقاية من منع انتشار مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وتقليل نسبة وفيات الأطفال نتيجة لانتشار الميكروبات المسببة لعدوى المستشفيات، والتي أفادت بعض الدراسات فيها أن هناك 1.7 مليون طفل على مستوى العالم يموتون قبل عامهم الخامس بسبب الإسهال".