رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. انطلاق حملة للتغريد والتدوين ضد الختان فى مصر

بوابة الوفد الإلكترونية

"بناتنا هتعيش فى أمان، ده حق من حقوق الإنسان، لا لختان البنات"، هو شعار الصفحة الرسمية لائتلاف الجمعيات الأهلية لمناهضة ختان الإناث NGOs coalition against FGM/C - ،

التى دعت للتدوين اليوم الأربعاء الموافق السادس من فبراير، الذى يحتفل فيه باليوم العالمى لمناهضة ختان الإناث، كل عام.
وفى السياق نفسه دعا نشطاء للتغريد، اليوم وغدا، عبر موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" مستخدمين هاشتاج  #لا_لختان_البنات، للتعبير عن الموقف من هذه العادة الضارة، واقتراح حلول واقعية لمناهضتها، خاصة أنها لا زالت تنتشر فى قرى صعيد مصر والوجه البحرى.
ووفقاً لتقرير المسح الديموجرافي والصحي لمصر عام 2008، بلغ معدل انتشار ختان الإناث 91,1٪ بين النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15-49 سنة؛ بينما بلغ 74٪ بين الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15-17 سنة. ويتوقع التقرير أن ينخفض المعدل على مدى السنوات الخمس عشرة القادمة بين الفتيات في سن 15-17 ليصل

إلى 45٪.
يذكر أن فضيلة الشيخ على جمعة مفتى الجمهورية كان قد أصدر فتوى فى العام 2007 تدين ختان الإناث، كما أصدر بياناً عن المجلس الأعلى لمجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر، يوضح أن ختان الإناث لا أساس له في جوهر الشريعة الإسلامية أو أي من أحكامه الجزئية.
وكان مجلس الشعب المصري قد وافق فى يونيو عام 2008على تجريم ختان الإناث في قانون العقوبات من خلال الحكم بالسجن لمدة 3 أشهر كحد أدنى، وسنتين كحد أقصى، أو بدفع غرامة تتراوح بين 1000 جنيه مصري كحدٍ أدنى، و 5000 جنيه مصري كحدٍ أدنى.