رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من الحمى إلى الغثيان.. أعراض (الملاريا) والأدوية المضادة للمرض

الملاريا، هو مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يسمى متصورة (أو بلازموديوم)، ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم وتضخم الطحال.

 

الملاريا

 

ينتشر الملاريا في بلدان العالم الثالث وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها تصريف صحي لمياه الأمطار والمجاري، ويعد هذا المرض من الأمراض الفتاكة فقد أوصت منظمة الصحة العالمية المسافرين إلى المناطق الموبوءة باستعمال الدواء المناسب مباشرة بمجرد الإحساس بارتفاع درجة الحرارة (أثناء السفر أو بعده) إلى 38 درجة مئوية أو عند ظهور أي أعراض للملاريا دون انتظار التشخيص من الطبيب.

 

الملاريا

 

أعراض مرض الملاريا

1- الرعشة والانتفاضة.

2- الحمى والعرق.

3- الصداع.

4- الغثيان والقيء.

5- آلام في العضلات.

6- براز مدمم ويرقان.

7- تشنجات واغماءات

 

الملاريا

 

الأدوية المضادة للـ ملاريا

 

يمكن الوقاية من الملاريا من خلال الوقاية الكيميائية ، التي تثبط المرحلة الدموية من عدوى الملاريا ، وبالتالي تمنع الإصابة بمرض الملاريا، وبالنسبة للنساء الحوامل اللواتي يعشن في مناطق انتقال متوسطة إلى عالية ، توصي منظمة الصحة العالمية بثلاث جرعات على الأقل من العلاج الوقائي المتقطع بسلفادوكسين-بيريميثامين في كل زيارة مجدولة قبل الولادة بعد الثلث

الأول من الحمل.

 

الملاريا

 

وبالمثل ، بالنسبة للرضع الذين يعيشون في مناطق عالية العدوى في إفريقيا ، يوصى بثلاث جرعات من العلاج الوقائي المتقطع باستخدام سلفادوكسين-بيريميثامين ، جنبًا إلى جنب مع اللقاحات الروتينية.

 

ومنذ عام 2012 ، أوصت منظمة الصحة العالمية بالوقاية الكيميائية من الملاريا الموسمية كإستراتيجية إضافية للوقاية من الملاريا لمناطق منطقة الساحل في إفريقيا، تتضمن الاستراتيجية إعطاء دورات شهرية من أمودياكين بالإضافة إلى سلفادوكسين-بيريميثامين لجميع الأطفال دون سن الخامسة خلال موسم الانتقال المرتفع.

 

وعند الإصابة بـ الملاريا وخاصة عند الإصابة بطفيلي المتصورة المنجلية يتطلب العلاج الفوري السريع، في معظم الحالات يمكن للأطباء علاج الملاريا بصورة فعالة مع واحد أو أكثر من الأدوية التالية: كلوروكين أو كينين  أو مغلوكوين أو دوكسيسايكلين أو أرتيميسينين أو هيدروكسي كلوروكوين. أو بالجمع بين سلفادوكسين وبيريميثامين، وكذلك أو بالجمع أيضاً بين أتوفاكوين وبروغوانيل.