رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 فوائد صحية مذهلة لعسل مانوكا.. تعرف عليها

تصدر اسم عسل مانوكا مؤشر موقع البحث العالمي جوجل وتريند مختلف مواقع التواصل الإجتماعي بعدما كشفت أخصائية التغذية كريستين بيلي أن أنه يساعد على التخفيف من الإلتهاب في الجسم والذي يمكن أن يؤثر على صحتنا العامة .

 

اقرأ أيضًا.. 

عسل النحل يمدك بالدفء والطاقة

يعتبر عسل مانوكا هو نوع من العسل موطنه نيوزيلندا يتم إنتاجه من قبل النحل الذي يقوم بتلقيح زهرة Leptospermum scoparium ، والمعروفة باسم شجيرة مانوكا ،وتعتبر الخصائص المضادة للبكتيريا لعسل مانوكا هي ما يميزه عن العسل التقليدي بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي عسل مانوكا على فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ، وفيما يلي 6 فوائد صحية قائمة على العلم لعسل مانوكا وفقًا لموقع هيلث لاين .

1- المساعدة في التئام الجروح

منذ العصور القديمة ، تم استخدام العسل لعلاج الجروح والحروق والقروح والدمامل ، وفي عام 2007 تمت الموافقة على عسل مانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار لعلاج الجروح حيث يوفر العسل خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ، مع الحفاظ على بيئة الجرح الرطبة والحاجز الواقي ، مما يمنع الالتهابات الميكروبية في الجرح.

علاوة على ذلك ، قد يساعد عسل مانوكا في علاج قرح السكري حيث وجدت دراسة سعودية أن ضمادات جرح عسل مانوكا ، عند استخدامها مع علاج الجروح التقليدية ، تلتئم قرح السكري بشكل أكثر فعالية من العلاج التقليدي وحده .

 

2- تعزيز صحة الفم

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يعاني ما يقرب من 50٪ من الأمريكيين من أحد أشكال أمراض اللثة ، ولتجنب تسوس الأسنان والحفاظ على صحة اللثة ، من المهم تقليل بكتيريا الفم السيئة التي يمكن أن تسبب تكوين البلاك ، ومن المهم أيضًا عدم القضاء تمامًا على بكتيريا الفم الجيدة المسؤولة عن الحفاظ على صحة فمك.

وفي هذا الصدد أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم بكتيريا الفم الضارة المرتبطة بتكوين البلاك والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

على وجه التحديد ، أظهرت الأبحاث أن عسل مانوكا ذو الفعالية العالية المضادة للبكتيريا فعال في تثبيط نمو البكتيريا الضارة في الفم مثل P. gingivalis و A. actinomycetemcomitans.

 

3- تهدئة التهاب الحلق

يمكن لخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا أن تقلل الالتهاب وتهاجم البكتيريا التي تسبب الألم وذلك لأنه لا يهاجم البكتيريا الضارة فحسب ، بل يكسو أيضًا البطانة الداخلية للحلق للحصول على تأثير مهدئ.

لاحظت دراسة حديثة أجريت على مرضى يخضعون للعلاج الكيميائي لسرطان الرأس والرقبة آثار تناول عسل مانوكا على Streptococcus mutans ، وهو نوع من البكتيريا المسؤولة عن التهاب الحلق ، ومن المثير للاهتمام ، وجد الباحثون انخفاضًا كبيرًا في Streptococcus mutans بعد تناولهم عسل مانوكا 

علاوة على ذلك ، يقلل عسل مانوكا من بكتيريا الفم الضارة التي تسبب التهاب الغشاء المخاطي ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة للعلاج الإشعاعي والعلاج

الكيميائي.

 

4- يساعد في منع قرحة المعدة

تعد قرحة المعدة من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب البشر وهي عبارة عن تقرحات تتشكل على بطانة المعدة وتسبب آلامًا في المعدة وغثيانًا وانتفاخًا.

وتشير الأبحاث إلى أن عسل مانوكا قد يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة حيث فحصت دراسة مخبرية تأثيره على خزعات قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية ، وكانت النتائج إيجابية وتشير إلى أن عسل مانوكا هو عامل مضاد للجراثيم مفيد ضد الحلزونية البوابية.

 

5- تحسين أعراض الجهاز الهضمي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب هضمي شائع ، وتشمل الأعراض المصاحبة له الإمساك والإسهال وآلام البطن وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين اكتشفوا أن تناول عسل مانوكا بانتظام قد يساعد في تقليل هذه الأعراض ، وثبت أن عسل مانوكا يحسن حالة مضادات الأكسدة ويقلل الالتهاب في الفئران المصابة بكل من القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي ، وهو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية ،كما ثبت أنه يهاجم سلالات المطثية العسيرة وهي نوع من العدوى البكتيرية التي تسبب الإسهال الشديد والتهاب الأمعاء.

 

6- قد يعالج أعراض التليف الكيسي

التليف الكيسي هو اضطراب وراثي يضر بالرئتين ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى، وهو يؤثر على الخلايا التي تنتج المخاط ، مما يجعل المخاط سميكًا ولزجًا بشكل غير طبيعي، ويسد هذا المخاط السميك المسالك الهوائية والقنوات ، مما يجعل التنفس صعبًا .

وفي هذا الصدد ثبت أن عسل مانوكا يحارب البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي حيث لاحظت إحدى الدراسات فعالية عسل مانوكا ضد هذه البكتيريا لدى الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي.

 

TAGS ذات صلة

اعرف فوائد عسل الغابة السوداء – علاج طبيعي فعال من هني لاند

دراسة: عسل النحل أفضل من المضادات الحيوية لعلاج البرد

تعرف علي.. فوائد تناول العسل مع الماء على الريق

فوائد عسل النحل وطرق استخدامه للبشرة والشعر