عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

4 علاجات طبيعية لحصى الكلى

حصوات الكلى ، والمعروفة أيضًا باسم تحص بولي، هي رواسب صلبة من الفضلات الزائدة التي تتشكل عندما تعمل الكلى على إزالة السموم من الدم لإنتاج البول.

تتكون حصوات الكلى من المعادن الزائدة والأملاح الموجودة في الدم والتي تتراكم وتلتصق ببعضها البعض داخل الكليتين.

في النهاية ، تحاول الكليتان طرد الحصوات عبر الحالبين (الأنابيب التي تربط كليتيك بالمثانة)، ولكن لأن هذه الأنابيب صغيرة جدًا ، فإنها تسبب ألمًا رهيبًا، وإليك علاجات طبيعية للتخلص من حصوات الكلى.

 

1- عدِّل نظامك الغذائي

يعد إلقاء نظرة فاحصة على نظامك الغذائي خطوة أولى حاسمة والأهم من بين جميع العلاجات الطبيعية لحصوات الكلى - بغض النظر عن نوع الحصوات، ومع ذلك ، فإن العلاج الغذائي يعتمد على تكوين الحجر لديك. لذا ، دعونا نتعامل مع هذا العلاج الطبيعي الأول عن طريق نوع الحجر.

وعادة ما تكون الأحجار القائمة على الكالسيوم نتيجة وجود الكثير من الكالسيوم بالنسبة للمغنيسيوم لذا ، فإن الخطوة الأولى هي استهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة صلبة من الكالسيوم إلى المغنيسيوم.

 

2- خل التفاح

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك اليومي للخل يقلل من تكرار حصوات الكلى - خاصةً لأولئك الذين لديهم حصوات أكسالات الكالسيوم.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 ، يرجع هذا إلى حد كبير إلى المكون الحيوي الرئيسي في الخل ، والمعروف باسم حمض الأسيتيك، ويُعتقد أن حمض الأسيتيك يتفكك بل ويساعد في إذابة حصوات الكلى إلى درجة يسهل تمريرها.

ملاحظة تحذيرية واحدة: من المعروف أن خل التفاح يساعد في جعل البول قلويًا ، لذلك إذا كانت حصواتك ناتجة عن فوسفات الأمونيوم المغنيسيوم ، فقد ترغب في تجنب شرب الكثير من خل التفاح.

 

3- المكملات الغذائية

عندما نناقش أفضل العلاجات الطبيعية لحصوات الكلى ، علينا أن نعترف بأهمية العناصر الغذائية في إدارة حصوات الكلى.

فيتامين ب 6: أظهرت الدراسات أن تناول فيتامين ب 6 يمكن أن يساعد في منع تكوين حصوات الكلى - خاصة حصوات أكسالات الكالسيوم، في الواقع ، كشفت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي تناولن أعلى كمية من فيتامين

ب 6 كان أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى بنسبة 66 في المائة مقارنة بالنساء اللائي تناولن أقل كمية.

 

فيتامين k : هو عنصر غذائي آخر أوصي بتناوله كمكمل لمن يعانون من حصوات الكالسيوم. وإليك السبب: أولاً ، أظهرت الدراسات أن النباتيين أقل عرضة للإصابة بحصوات الكلى مقارنة بأكل اللحوم.

وفيتامين K موجود بكثرة في العديد من الخضروات الورقية؟ بالإضافة إلى ذلك ، يشارك فيتامين ك في استقلاب الأوكسالات ، لذلك يجدر مناقشة هذا المكمل المحتمل مع طبيبك.

 

فيتامين سي: قد يؤدي تناول الكثير من فيتامين سي إلى تكوين المزيد من الحصوات، من المهم أن تستشير طبيبك لمعرفة الجرعات المناسبة. يمكن لفيتامين C أن يوفر الكثير من الراحة، وذلك لأنه يزيد من حموضة البول.

 

4- حافظ على رطوبتك

يؤدي انخفاض النتاج البولي إلى انخفاض مستويات PH في البول ، مما قد يؤدي إلى تكون الحصوات، وبناءً على ذلك ، فإن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم للغاية. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد البول المخفف على إخراج أي حصوات لديك بالفعل.

تذكر أنه كلما قل معدل التبول ، زادت احتمالية استقرار بعض المعادن وترابطها في كليتيك ، مما قد يتسبب في تكوّن حصوات، حاول أن تشرب ما لا يقل عن نصف وزن جسمك في الماء ، لأن هذه الكمية هي نقطة بداية رائعة للبقاء رطبًا.